منتديات شلة سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
دخولأحدث الصوربحـثالتسجيلالرئيسية

 

 أعظم ما صنعه الأدب الروسي

اذهب الى الأسفل 
+3
محمد علي السيد
(القناص الناري)
hano
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime2/3/2010, 12:05 am




ولد بوشكين بمدينة موسكو في 6 يونيو/حزيران عام 1799. نشأ في أسرة نبلاء، فأمه ناديجدا ، حفيدة إبراهيم هانيبال الجد الأكبر لبوشكين. والذي هو من اصل أثيوبي، تم إهدائه إلى القيصر بطرس الأكبر، وأصبح فيما بعد أحد الضباط المقربين من القيصر. وهذا ما أعطى بوشكين ملامح إفريقية. قصة جده هذه أوحت لبوشكين بكتابة رواية اسماها “ربيب بطرس الأكبر” التي تعتبر من روائع الأدب الروائي الروسي. درس بوشكين بين الأعوام 1811-1817 في مدرسة متخصصة في ضواحي بطرسبرغ.وهي مدرسة أسست لتعليم أولاد النخبة الروسية.

أثرت سنوات دراسة بوشكين في تعزيز نزعته الأدبية والسياسية، وكتب العديد من القصائد الشعرية في أثناء دراسته. وبعد تخرجه من المدرسة أُسندت إليه وظيفة في وزارة الخارجية الروسية، وكان في تلك الفترة يرتاد أندية وجمعيات مدينة بطرسبرغ الأدبية والعلمية.


تميّز العهد الذي عاش فيه بوشكين بالاستبداد الاجتماعي، حيث كانت السلطات مركزة بين القيصر والنبلاء، وكانت أفكار بوشكين تعبر عن أراء الشباب النبلاء الذين كانوا ينادون بإحداث تغييرات سياسية في روسيا، كما إن أعماله تعكس مشاعر وأفكار جيله، وبسبب إحدى قصائده السياسية تم نفي بوشكين إلى جنوب روسيا. وكانت تلك المرة الأولى التي ينفى فيها بوشكين لكنها لم تكن الأخيرة، فقد تعرض بوشكين إلى مضايقات من قبل السلطات القيصرية، ولكن القيصر وبالرغم من خلافاته السياسية مع بوشكين، كان معجبا بإبداعه.

سعى القيصر إلى تقريب بوشكين بهدف جعله شاعر البلاط،، واستطاع بوشكين آنذاك التقرب من القيصر بذكاء وحيلة غير انه استمر بانتقاد القيصر وسياسته، مما دفع القيصر إلى توجيه تهمة الخيانة لبوشكين، وترتب على ذلك نفي الأخير إلى أماكن عديدة من روسيا.

حرية الفرد ودوره في التاريخ كانتا من المواضيع المفضلة لدى بوشكين. وخلال رحلته إلى منفاه تعرف بوشكين على ثقافة وتاريخ القوقاز، وكرس له الكثير من أشعاره مثل قصيدة "الأسير القوقازي"، و"الأخوة الأشرار". وأصبحت روايته الشعرية " يفغيني أونيغين" موسوعة تصف الحياة في عصره.

وعموما يمكننا القول أن كتابات بوشكين تميزت بتنوعها ابتداء من قصص الأطفال وانتهاء بالروايات التاريخية. كما وان قلة من الشعراء تمكنوا من مظاهاة بوشكين في صياغة روائعه الفنية، لذلك يعد بوشكين مؤسس اللغة الروسية والأدب الروسي الحديث.

إن دراسة هذا الشاعر تعني دراسة الأدب الروسي عموما، ومعرفة مراحل الفترة القيصرية الروسية منذ بطرس الأكبر وحتى نيقولا الأول، وكذلك معرفة الحوادث التاريخية التي وقعت في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كما سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.

في عام 1831 تزوج بوشكين أجمل فتاة في عصره واسمها نتاليا غونتشاروفا، وأنجب منها 4 أبناء. توفي بوشكين عام 1837 إثر إصابته بجرح في مبارزة له مع أحد النبلاء الفرنسيين يدعى دانتس دفاعا عن شرفه.

وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عاما إلا أنه ترك تراثا أدبيا كبيرا حتى ظن الكثير من قرائه غير المطلعين على سيرة حياته أنه عاش لفترة طويلة. ومازال بوشكين حيا في قصائده الخالدة التي ما زالت وحتى الآن تترجم إلى الكثير من لغات العالم



وإلى جانب ذلك تأثر بوشكين بحركة التحرر في روسيا ليزرع ذلك فيه ميلا واضحا إلى التحرر والشك في كل المسلمات الاجتماعية، غيران وفاته المبكرة مقتولا في إحدى المبارزات عام 1937 م أنهت حياة هذا الشاعر والروائي والمسرحي الكبير، نهاية مفجعة وجهت للأدب الروسي خسارة فادحة.

يعد بوشكين واحدا من أشهر المبدعين العالميين الذين اهتموا بالآداب الشرقية ولاسيما أدب العرب و المسلمين وحضارتهم إذ تدل أعماله على دراسته لجوانب كثيرة في التراث العربي الإسلامي وإعجابه الواضح برسالة الإسلام وسيرة الرسول الكريم محمد.

فقصائده التسع الموسومة ب"محاكاة القرآن" دليل واضح على إطلاعه على القرآن الكريم وإعجابه بهذا النص المعجز .

ومن ابرز نماذج الأشعار التي نظمها بوشكن متأثرا بالمرجعية العربية الإسلامية قصيدة "النبي" 1826 م التي يقول فيها:

لقد جبت القفر الكئيب متعثرا

يعذبني ظمأ روحي

وعند مفترق الطرق

اعترضني ملاك بستة أجنحة

بأصابع خفيفة كالحلم

مرّ على عيني:

انفتحت عيناي المتنبئتان

كما تفعل أنثى نسر مرعوبة

كما مس أذني:

فملأهما بالضجيج والطنين

فأصغيت إلي ارتعاش السماء

وتحليق الملائكة بين الأفلاك

ودبيب الأحياء في أعماق البحار

و ارتعاش الكرمة في الوادي.

واقترب بيده من شفتي:

فاقتلع لساني الآثم

والماكر والسليط

وبيمناه الملطخة بالدم:

وضع لسان حية الحكمة

بين شفتي المتجمدتين

ثم شق لي صدري بالسيف

ونزع منه قلبي الخافق

ووضع في الصدر المفتوح

فحمة تتأجج باللهب

مثل جثة هامدة استلقيت في القفر

وناداني صوت الرب:

نفذ مشيئتي

وبكلمتي أجّج قلوب الناس

وأنت تجوب قفار والبحار


عدل سابقا من قبل hano في 2/3/2010, 12:12 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime2/3/2010, 12:07 am

كان في صور له بس ما عم تتلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(القناص الناري)
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
الاسد
التِنِّين
عدد المساهمات : 26
تاريخ الميلاد : 26/07/1988
العمر : 35
العمل/الترفيه : منوع
المزاج : يعني
السٌّمعَة : 0
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime8/3/2010, 9:22 pm

أعظم ما صنعه الأدب الروسي 976205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime9/3/2010, 9:05 am

هلق هاد مو أديب أو شاعر بس أثار جدل بروسيا


الشيطان



ولد غريغوري يافيموفيتش راسبوتين في العاشر من يناير عام ألف وتسعمائة وتسعة وستين في قرية بوكروفسكوي الريفية الواقعة في سيبريا، بعيدا عن صالونات العائلة الملكية البراقة في سان بطرسبرغ. وفي طفولته، ظهرت لدى راسبوتين رؤى مستمرة عن القوى الإلهية وقدرات الشفاء الخارقة، إذ كان باستطاعته مثلا أن يبرئ حصانا بمجرد لمسه. لكنه اكتسب في فترة مراهقته اسم راسبوتين ( أي الفاجر) بسبب علاقاته الجنسية الفاضحة.



وحين بلغ راسبوتين الثلاثين من عمره كان زوجا وأبا لأربعة أطفال، إلا أن ولعه بالشراب وسرقة الجياد كان دائما ما يتناقض وأصول الحياة العائلية التقليدية. وكان حادث اتهامه ذات مرة بسرقة حصان نقطة تحول في حياته، هرب على أثرها من القرية ولاذ بأحد الأديرة حيث اتخذ صفة الرهبانية التي لازمته بعد ذلك طيلة حياته.


ومع تأثره بتجاربه الروحانية ، رحل راسبوتين عن قريته ليصبح مسافرا جوالا في أنحاء روسيا وخارجها. وخلال هذه الرحلات لم يغتسل أو يبدل ملابسة لفترات بلغت عدة أشهر، وكان يرتدي قيودا حديدية زادت من المعاناة. وقد شملت هذه الرحلات الدينية الشاقة رحلة إلى جبل اثوس باليونان وساعدته على اكتساب أنصار ذوي نفوذ مثل " هيرموجن، أسقف ساراتوي".


وأثناء فترة تجواله، أصبح راسبوتين تحت تأثير طائفة متطرفة غير شرعية تعرف باسم خاليستي، وتنزع إلى الجلد والممارسات الجنسية. ولعل سمة الجمع الشاذ بين الورع والأفعال الجنسية غير الشرعية، وخاصة الفاضح منها، هي التي شكلت القاعدة التي ارتكزت عليها ممارسات راسبوتين الدينية فيما بعد. فلم تفارقه أبدا فكرة أن الفرد يمكن أن يصبح أكثر قربا من الله إذا ارتكب عمدا ذنبا شهوانيا ثم تاب توبة نصوح.


نفوذ وشهرة


ومثلما ذاع صيت راسبوتين، خلال جولاته التي استقطب فيها إعجاب الأرستقراطيين ورجال الدين، ازدادت أيضا قوة بصيرته. ففي إحدى المناسبات، ظهرت له السيدة مريم العذراء وحثته على الذهاب إلى سان بطرسبرغ لمساعدة العائلة الملكية. وفي عام آلف وتسعمائة واثنين كان أول تحرك لراسبوتين باتجاه العاصمة، حينما زار مدينة كازان الواقعة بالقرب من نهر فولجا. وبدأ سريعا في تكوين أكبر مجموعة من الحواريين والمعارف على مستوى الطبقات العليا. ولم يعوقه عن ذلك عيناه المغناطيسيتان، ولحيته الطويلة القذرة، وشخصيته المشبوهة. إذ نظر"مجتمع موسكو المهذب" إلى راسبوتين باعتباره "مرشدا روحيا" أو (رجلا مقدسا).


جاهز للجني


وبحلول عام آلف وتسعمائة وثلاثة وصل إلى سان بطرسبرغ كلاما عن قوى صوفية قادمة من سيبريا ذات عيون وحشية مضيئة، ونظرة مجنونة. وبدا أن راسبوتين كان قد حدد موعدا لدخوله المجتمع الراقي في الوقت المناسب،. وقد ساهم في ذلك أن الطبقة الأرستقراطية كانت مولعة بمسائل السحر والتنجيم، و كانت عمليات تحضير الأرواح أمرا مألوفا.

وفي عام آلف وتسعمائة وخمسة قابل راسبوتين عالم لاهوت كان يعمل رئيسا لأكاديمية دينية وكاهن اعتراف للإمبراطورة، إلكسندرا فيودوروفونا. وقدم للبلاط من خلال تزكية مسئولي الكنيسة العليا وراهبتان سوداوتان الشعر – كانتا تعرفان باسم الغرابان- كانتا فعالتان بإمداد البلاط بالصوفيين. وكان للأسرة الملكية الروسية في الماضي تقليد استقبال الرجال المقدسين من أجل مناشدة تدخلهم بعدة طرق ، خاصة تلك التي تؤمن مولد ذكر يرث عرش روسيا.

حبيب ملكة روسيا


سجل القيصر نيقولا الثاني في مذكراته اللقاء الأول براسب وتين في الرابع عشر من نوفمبر عام آلف وتسعمائة وخمسة، قائلا "تعرفنا على غريغوري، رجل الرب، من أبراشية توبولساك". وبنجاحه المعهود مع النساء، ترك راسبوتين انطباعا عميقا لدى الإمبراطورة ألكسندرا فيوديوروفونا. إذ اقتنعت تماما بقدراته حين استطاع بإعجاز أن يخفف من المعاناة والنزيف الذي أصاب أليكسيس نيكوليافبتش، وريث عرش روسيا المريض بسيلان الدم. ولم يمضي وقت طويل منذ أثبت راسبوتين قوته الخارقة للأكسندرا، حتى أصبح مستشارها الشخصي المؤتمن على أسرارها، يزورها في القصر في موعد أسبوعي محدد.



حياة غير مقدسة


وبذيوع شهرة راسبوتين، نجح في جذب المزيد من الأنصار من جميع الطوائف الاجتماعية. وقد تطوع هؤلاء " البلهاء" كما كان يطلق عليهم "لارتكاب الخطيئة من أجل التطهر من آثامهم" مع رجل بدوا عاجزين أمام جاذبيته.

تحت المراقبة


يزغ نجم الراهب راسبوتين في سان بطرسبرغ، وبالمثل زاد عدد أعدائه. إذ رآه كثيرون خارج حدود البلاط يحيا حياة السكر والعربدة، وغالبا ما يكون بصحبة العاهرات. وحين علم مسؤولون سياسيون كبار بهذه الشائعات، كلفوا شرطة سرية بتعقبه.

تحالف الأعداء


وكان اثنين من أنصار راسبوتين السابقين هما راهب يميني متعصب يدعى ليودور، وهيرموجان أسقف ساراتوف، على اقتناع تام بأن راسبوتين ما هو إلا تجسيدا للشيطان. وفي عام آلف وتسعمائة وإحدى عشر استدرجاه إلى طابق سفلي حيث اتهماه باستخدام قوى الشيطان للقيام بمعجزاته وضرباه بصليب. وأبلغ راسبوتين الإمبراطورة بالواقعة وادعى أنهما حاولا قتله، ومن ثم تم نفي الرجلين. وفي السابع والعشرين من يونيو عام آلف وتسعمائة وأربعة عشر عاد راسبوتين إلى قريته في سيبريا. وفي اليوم التالي تلقى برقية، وبينما كان في طريقه لإرسال الرد هاجمته عاهرة سابقة مشوهة مجدوعة الأنف، تدعى شيونيا جاسيايا، بوحشية مستخدمة سكينا، دفعها ليودور لقتل راسبوتين.

الموت وإبليس



مدينة الشيطان


وبينما كان راسبوتين يتعافى في المستشفى من الطعنات التي أوصى بها ليودور، كان القيصر نيقولا يحشد قواته استعدادا للحرب العالمية الأولى، التي جلبت كارثة على وطنه، حيث فقد أكثر من أربع ملايين روسي أرواحهم. وبالعودة إلى سان بطرسبرغ ومع غياب القيصر، استطاع راسبوتين اكتساب المزيد والمزيد من القوى السياسية، وساهم في تعيين وطرد الوزراء. وبنفوذه الطاغي على قرارات القيصر السياسية، زاد اللوم الموجه للراهب السيبيري على المشاكل التي عانت منها البلاد، حتى أن مدينة سان بطرسبرغ أصبحت تعرف باسم " مدينة إبليس".



نبؤته بالقتل


وفي ديسمبر عام آلف وتسعمائة وستة عشر كتب راسبوتين خطابا للقيصر يتنبأ فيه بقتله. وعن قتلته المحتملين، كتب يقول" إذا قتلني أقاربك فلن يبقى أي فرد من عائلتك حيا لأكثر من عامين، وتستطيع أن تقول أي من أولادك أو أقاربك، فسوف يقتلهم الشعب الروسي.. سأُقتل، لم يعد لي وجود في هذه الحياة. صلي أرجوك، صلي، وكن قويا، وفكر في عائلتك المصونة".

وبعد ثلاثة وعشرين يوم فقط، قتل اثنان من أقارب القيصر نيقولا الثاني راسبوتين. وبعد مرور تسعة عشر شهرا على مقتله، أعدم قيصر روسيا وعائلته بأيدي الثوار البلشفيين. فقد تزامن مع نبوءته أن حضر راسبوتين لمقابلة الأمير فيليكس يوسوبوي، الزوج لإيرينا ابنة أخ القيصر. وأراد يوسوبوي قتل راسبوتين، شأنه شأن ابنا عم القيصر الغراندوق ديميرتي بافالويتش، والسياسي فلاديمير بيرشيكفيتش. وتآمر الثلاثة معا على قتل راسبوتين والحفاظ على سلالة العائلة المالكة.



كعك وخمر


وفي ليلة السادس عشر من ديسمبر عام آلف وتسعمائة وستة عشر دعا يوسوبوي راسبوتين إلى قصر مويكا بحجة أن إيرينا التي يشاع عنها أنها أجمل امرأة في سان بطرسبرغ تريد مقابلته. وبينما كان ينتظر ظهورها، قدم رجل لراسبوتين كعك وخمر مدسوس بهما سما مميتا. وقد أصيب المتآمر بالهلع لما بدا من حصانة راسبوتين ضد السم، ولم يستطع يوسوبوي السيطرة على نفسه فنزع مسدسه وأطلق النيران على راسبوتين. وبصعوبة بالغة ترنح راسبوتين خارجا إلى ساحة القصر حيث كان بفالوفيتش وبيرشيكفيتش يستعدان للمغادرة، فأطلق يرشيكفيتش النيران ثانية على راسبوتين المترنح، وضرباه بهراوة وقيداه قبل أن يلقيا بجسده في نهر نيفا. وعندما تم العثور على الجثة بعد يومين دل تشريحها الذي كشف عن وجود مياه في الرئتين أن راسبوتين كان ما زال حيا عندما ألقى به في النهر. وكانت نهاية راسبوتين علامة على بداية النهاية للقيصر نيقولا والإمبراطورة ألكساندرا. فبعد عشر أسابيع فقط من وفاته، أطاحت الثورة الروسية التي اندلعت عام آلف وتسعمائة وسبعة عشر بأخر جيل من سلالة رومانوي. وبعد مرور أقل من عامين قامت فرقة معزولة بإعدام القيصر نيقولا وعائلته بأكملها في سيبريا. وبعد حوالي قرن ما زال السؤال مطروحا، هل كان راسبوتين معجزة حقيقية، أم نصاب بارع؟ سواء كان فلاح غامض، أم شيطان في جسد إنسان، فما زال إرث راسبوتين الأسود موجودا حتى الآن.


راسبوتين: حقائق

راسبوتين راهب روسي، " فاجر".

ألكسندرا كانت إحدى الحفيدات المفضلات للملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى، ابنة العم الثالثة للقيصر نيقولا. وكانت ألكسندرا واحدة من عدة حفيدات قضين بمرض سيلان الدم الذي توارث في العائلة ووصل إلى الأبناء.

كان القيصران نيقولا الثاني ووليم قيصر ألمانيا، الذي حاربت ضده روسيا، أبناء عمومة.

دارت الشائعات بأن راسبوتين ووأكسندرا فيدوريونا زوجة القيصر كانا قائدين للمجموعة المؤيدة لألمانيا وكانا يسعيان لسلام منفصل مع قوى مركزية لمساعدة الناجين من الحكم الاستبدادي الروسي.

في السبعينيات قدمت فرقة البوني إم الشهيرة عملا كوميديا جمعت فيه مآثر راسبوتين، " نظر إليه معظم الناس من خلاله بخوف ورعب، ولكنه كان بالنسبة لأطفال موسكو، شخصا محبوبا".

تقول إحدى النظريات المتعلقة بقدرة راسبوتين على وقف النزيف الذي أصيب به أليكسيس، ابن القيصر، بأنه استخدم التنويم المغناطيسي لإبطاء النبض، ومن ثم تقليل القوة التي تدفع الدم إلى الدوران في جسده.

تداول البعض حقيقة أن راسبوتين لم يتأثر بالسم الذي دسه له قتلته نتيجة التهاب مزمن في معدته، وهي حالة تنتج عن الإفراط في الشراب وربما تعني أن السم المدسوس لم يكن فتاكا.

تم الاحتفال بنبأ موت راسبوتين ونظر إلى القتلة على أنهم أبطال أنقذوا روسيا من نفوذ ألكساندرا الألمانية و الراهب المجنون راسبوتين.

نفي نيقولا قتلة راسبوتين، ومن العجب أن هذه العقوبة أنقذتهم في النهاية من السجن أو الاغتيال بأيدي البلشفيين.

قام الناس خلال ثورة فبراير عام آلف وتسعمائة وسبعة عشر بإخراج جثة راسبوتين وحرقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي السيد
عضو ملكي
عضو ملكي
محمد علي السيد


ذكر
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 367
تاريخ الميلاد : 29/03/1984
العمر : 40
السٌّمعَة : 8
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime10/3/2010, 7:17 pm

مشكور للمعلومات كلها يا عالي
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NoOoOgaa
عضو ذهبي
عضو ذهبي
NoOoOgaa


انثى
الجوزاء
الثور
عدد المساهمات : 191
تاريخ الميلاد : 23/05/1985
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : منيحة
السٌّمعَة : 0
نقاط : 197
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime11/3/2010, 9:20 pm

أعظم ما صنعه الأدب الروسي 240523
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الظلام
كبــار الشــخصيات
كبــار الشــخصيات
أسيرة الظلام


انثى
الدلو
الماعز
عدد المساهمات : 15333
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 32
العمل/الترفيه : كهربا يوك .. نت ستوك
المزاج : بحبك كتير شلة سوريا
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 810
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Sports10
السٌّمعَة : 66
نقاط : 12998
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime11/3/2010, 11:12 pm

ميرسي هانو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime15/3/2010, 12:07 am

أعظم ما صنعه الأدب الروسي 31952
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime15/3/2010, 12:20 am

هو صحيح أ،ا ما كثير بحبهم هدول بس كارل ماركس رغم إنو ألماني لكنه عمل حركة كبيرة اتبنتها روسيا لحد الآن

كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). كان فيلسوفًا ألمانيًا، يهودي الأصل، سياسي، وصحفي ،ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ اجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية. لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية، ويعتبر مع صديقه فريدريك إنجلز المنظرين الرسميين الأساسيين للفكر الشيوعي.

شكل وقدم مع صديقه فريدريك إنجلز ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. (الشيوعية المعاصرة) .

ولد ماركس بمدينة (ترير) في ولاية (رينانيا) الألمانية سنة 1818م والتحق بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراة في الفلسفة سنة 1840 وحاز على شهادة الدكتوراة.

وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في اليوم.







بداياته

في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة (Rheninshe Zeitung) في مدينة كولونيا..أصبح من طاقم التحرير.

كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير والمؤلفين. وهو صاحب مقولة الدين هو افيون الشعوب لان الدين لا يشجع الفكر الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير.

وفي سنة 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.

انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.

في عام 1844 وعندما زاره صديقه فريدريك إنجلز في باريس وبعد عدة مناقشات مع بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض.

ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادئ نظريات الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة الديمقراطية) لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادئ.





كارل ماركس وزوجته جيني

عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الرأسمالية الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:

  • الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.


  • الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) ود. ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.


  • الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون،فورييه،كابي) ومعاصرو ماركس (برودون،بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال.


  • المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.


نقد الرأسمالية

لقد تبنى ماركس منظورا دينامياً وصراعياً للرأسمالية.ومنها: نظرية الاستغلال وفائض القيمة:

يبدو العالم الحديث كتراكم للبضائع، وتأتي قيمة هذه البضائع من العمل الإنساني الذي هو متضمن في البضاعة (نظرية القيمة ـ العمل مستعارة من د. ريكاردو). إن العمل بدوره بضاعة تمتلك سمة خاصة: فهو ينتج قيمة أعلى من ثمن شرائه. وبالفعل؛ فالرأسمالية لا تشتري كل العمل المبذول من طرف البروليتاري، ولكنها لا تؤدي له إلا ثمن قوة عمله (ما يكفيه للعيش)، والفارق القيمي في ما بين قوة العمل والعمل المنجز يشكل فائض القيمة الذي هو منبع الرأسمال. إن الرأسمال يخلق ذاته ويعيد خلقها باستمرار داخل علاقة الاستغلال الاجتماعية هذه.

قوانين تطور الرأسمالية: تقود المنافسة الرأسمالي لمراكمة رأس المال؛ أي إلى استثمار جزء من الربح في تحسين أداته الإنتاجية. ومن قانون التراكم هذا استنتج ماركس عدة اتجاهات للتطور:

اتجاه أكثر فأكثر تعاظما نحو مكننة الإنتاج؛ تمركز رأس المال ناجم عن نمو كل مقاولة على حدة وتمركز المقاولات في أيدي حفنة قليلة العدد من أقوى الرأسماليين ؛ تزايد البطالة والانخفاض النسبي للأجور الذي تصوره ماركس كعاقبة للتراكم فالآلات التي تنحو نحو تعويض البشر والمشكلة بذلك ل" جيش صناعي احتياطي " ينزع حضوره نحو ممارسة ضغط يؤدي إلى تخفيض الأجور. ويبدو هذا التفقير المتعاظم ك" قانون عام للاقتصاد الرأسمالي " ؛ قانون الانخفاض النزوعي لمعدلات الربح يتأتى من تزايد الرأسمال الثابت (الآلات) مقارنة بالرأسمال المتغير (الأجور) ؛ الربح (فائض القيمة) المتأتي فقط من العمل الإنساني (حسب نظرية القيمة ـ العمل) ؛ الانخفاض النسبي لعدد المأجورين مقارنة بالآلات يقود نحو انخفاض معدل الربح. غير أن التفقير يقود نحو ثورة الجماهير ؛ فهنا يفرد المنطق الاقتصادي مكانا لمنطق اجتماعي : يتمثل في ثورة المقموعين ضد النظام. ميكانيزم الأزمات. ليست هناك لدى ماركس نظرية ناجزة ومكتملة بخصوص الأزمات. الاستغلال وتمركز رأس المال الثابت (الآلات) يقودان نحو تعاظم لا ينتهي لقدرات الإنتاج على حساب إمكانيات الاستهلاك (عبر المداخيل الموزعة)، ومن ثمة أزمات فيض الإنتاج التي لا تني تحدث والتي تسم الرأسمالية بشكل دوري. وقد اعتقد ماركس أن هذه الأزمات من شأنها أن تتفاقم عبر الزمن حتى تصبح أزمات لا تطاق.

المادية التاريخية أولوية الإنتاج إن أساس المجتمع يقيم في الإنتاج ؛ في العمل الذي ينتج الإنسان من خلاله ذاته وينتج المجتمع. إن وسائل الإنتاج المسماة " القوى المنتجة " والعلاقات التي تنشأ حول العمل (" علاقات الإنتاج ") يشكلان " عالم الإنتاج " الخاص بكل مجتمع، ولقد تعاقبت خلال التاريخ عديد من أنماط الإنتاج (القديمة، الآسيوية، الإقطاعية، الرأسمـالية). البنية الاقتصادية التحتية والبنيات الفوقية إن البنيات الفوقية السياسية، القانونية والإيديولوجية تنبني على قاعدة الإنتاج. إذن يجب الانطلاق من القاعدة الاقتصادية لفهم تطور مجتمع معطى. تقسيم الشغل وصراع الطبقات يؤدي تقسيم الشغل أيضا نحو انفصال الناس عن بعضهم ونحو تكون الطبقات وصراعها. إن صراع الطبقات الاجتماعية المتعادية والمتصارعة من أجل السيطرة على الإنتاج هو محرك التاريخ في إطار النظام الرأسمالي. سوسيولوجيا الطبقات والدولة نظرية الطبقات الاجتماعية غالبا ما اعتبر أن البيان الشيوعي الذي يصرح فيه ماركس بأن لا توجد إلا طبقتان أساسيتان متعارضا مع " صراع الطبقات في فرنسا " الذي يصف فيه سبع طبقات وشرائح من الطبقات المختلفة. وبالفعل ليس هناك تناقض ؛ فلم تكن لهذين التأويلين نفس الوضعية ؛ فما كان يشغل بال ماركس في البيان (وعلينا أن لا ننسى أنه نص دعائي)كان هو تحليل الصراع الذي يضع في المجتمع الرأسمالي طبقتان أساسيتان متواجهتان (حاملتان لمشروع تاريخي) : البورجوازية والبروليتاريا. ويجب أن يؤدي هذا الصراع إلى الثورة إذا ما عرف العمال كيف يتنظمون في حزب يمكن من الإطاحة بالمجتمع البورجوازي. إن " صراع الطبقات في فرنسا " يريد أن يكون تحليلا أمبريقيا لحركة تاريخية خاصة، وماركس يصف بدقة شرائح طبقية وروابطها وكيف تنتظم حول طبقتين أساسيتين. يجب إذن أن نميز عند استعمال مفهوم الطبقة النظرية الدينامية للطبقات (التي تنتظم حول قطبين اثنين) والتحليل الوصفي الذي يهتم بتركيب الجماعات الاجتماعية : ببنيتها وتطورها وسلوكها. نظرية الدولة والإيديولوجيات نجد لدى ماركس نظرية للدولة (متصورة بوصفها أداة سلطة في خدمة الطبقة المهيمنة) وللإيديولوجيات (كتعبير عن مصالح طبقية معينة) وللاستلاب (كتقديس أعمى للبضاعة)، وللدين (" كأفيون الشعوب ")،.. الخ.

البيان الشيوعي

في عام 1845 ماركس كان قد أجبر على مغادرة فرنسا بسبب نشاطاته الثورية وكان قد استقر في بروكسل ولحقته زوجته وأطفالها إلى هناك وساعده صديقه انغلس الذي كان أبوه برجوازيا على شراء منزل والذي تحول فيما بعد إلى مركز للإتصال والاجتماع بالشبكات العمالية الثورية.

عصبة الشيوعيين

في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم وفوض ماركس وانغلس ليشكلوا مبادئ هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد ب (بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها) وكانت عصبة الشيوعيون قد قامت على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها (الناس كلهم أخوة) طبعا أقنع ماركس أعضائها بأنهم يحلمون بعالم وردي واستبدل الشعار إلى أن صار ( يا عمال العالم اتحدوا)

البيان الشيوعي كان يمهد لعقيدة الاشتراكية العلمية ويجسد المادية التاريخية بعيدا عن الكنيسة أو الدين (باعتقاد ماركس الدين أفيون الشعوب) أو الطائفية المهنية. وكان ذلك قد أخرج صراحة في تعليقه ونقده للاقتصاد السياسي (كتاب) في سنة 1858.


وطبعا غلبة أي منهما تحدد طبيعة الاقتصاد القائم. وعلى افتراض بأن تفكك الاقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية...فإن المنطق يفرض حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية (الإنتاج الكبير) سيصل بها إلى حد لا تستطيع فيه التقدم.

وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة (البرجوازية) ورفع الجور والظلم عن الطبقة العاملة (البروليتاريا) وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة (وليس الملكية الشخصية)..حيث الملكية الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي..أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه نتجية القيام بعمل.

النفي السياسي

في سنة 1848 قامت الثورة في فرنسا والمانيا. وخافت الحكومة البلجيكية من امتداد الثورة إليه وقامت بنفي ماركس الذي ذهب أولا إلى باريس ثم كولونيا وقام بتأسيس صحيفة جديدة دعيت Neue Rheinishe Zeitung تيمنا بتلك المجلة التي كان يعمل بها في البداية وانضم إلى أعمال ثورية هناك ودأب على تنظيمها، في سنة 1849 تم اعتقاله وحوكم في كولونيا بتهمة التحريض على التمرد العسكري..ثم تمت تبرئته ونفيه من ألمانيا وتم إيقاف مجلته الجديدة التي كان هو رئيس تحريرها.

في سنة 1848، شهدت أوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلت شعلة الحكومة الثورية الفرنسية في سنة 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة والاقتصاد. كما عمل كمراسل أوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في أوروبا وخلال هذه الفترة كان قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية.

وتضمن هذا الكتاب في أجزائه الثلاثة والذي نشره انغلس سنة 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—(القيمة المضافة هي القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش فاخر..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة أو الصيانة..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح...في ذلك الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الإنتاج).

وكان عمل ماركس التالي هو عن المجلس الوطني الفرنسي 1871 (كومون فرنسا كتاب الحرب الأهلية الفرنسية. حيث حلل خبرة هذا المجلس الثورية والتي شكلت في باريس خلال حرب فرانكو بروسيان. ومن خلال هذا العمل قام ماركس بترجمة شكل ووجود هذا المجلس على برهان وتأكيد تاريخي حتمي لنظريته. بأن من الضرورة الهامة والقصوة للعمال بأخذ زمام الحكم والوصول إلى قمة المراتب السياسية بتمرد مسلح. وبعدها العمل على تدمير الأسس التي تقوم عليها الطبقة الرأسمالية. ووضح ماركس بأنه ما بين الشيوعية والرأسمالية تقع تلك الفترة التي تعمل على تهيئة التحول الثوري وهذا التحول الذي سيشمل المناصب السياسية ستؤدي إلى حدوث دكتاتورية الطبقة العاملة (البروليتاريا).





طابع بريدي أصدر بألمانيا الشرقية يحمل صورة كارل ماركس

السنوات الأخيرة

عندما تم حل عصبة الشيوعيين في سنة 1852 ماركس استمر بمراسلة مئات الثوريين بهدف تشكيل منظمة جديدة. وهذه الجهود قد بلغت ذروتها في سنة 1864 عند تشكيل (مجلس الأممية) وسرعان ما بدأ العمل مع رفاقه على تشكيل أسسه ومبادئه وبرنامجه السياسي ولكن بعضا من أعضائه والذين كانوا قد أخمدت الرغبة الشيوعية فيهم كانوا قد رفضوا إنشاءه وهنا كان قد اقترح ماركس نقل مركز (مجلس الأممية) إلى الولايات المتحدة.

زوج ماركس ابنتيه (لورا، جيني) في 1868 و 1873.

سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض فألم به مرض الكبد، ثم داء النزلة الشُعَبيةوالتي أعاقته عن طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها واعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال (ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الإنتاج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).

في سنواته الأخيرة عانى كثيراٌ فتوفيت زوجته سنة 1882 وابنته جيني في سنة 1883.

وفاته

وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate Cemetery) بلندن.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3eyon-host
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::
3eyon-host


ذكر
الميزان
النمر
عدد المساهمات : 1220
تاريخ الميلاد : 26/09/1986
العمر : 37
العمل/الترفيه : كاتب
المزاج : منيح
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 310
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Fisher10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Painti10
السٌّمعَة : 5
نقاط : 1274
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime21/3/2010, 4:38 pm

أعظم ما صنعه الأدب الروسي 976205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*رهف*
: مديرة النادي العام :
: مديرة النادي العام :
*رهف*


انثى
الميزان
الماعز
عدد المساهمات : 5423
تاريخ الميلاد : 27/09/1979
العمر : 44
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : مستقيلة ومهاجرة
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 8911
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Swimmi10
السٌّمعَة : 67
نقاط : 5519
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime21/3/2010, 5:00 pm

يسلمو عالمعلومات هانو[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hano
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::



ذكر
الجوزاء
الماعز
عدد المساهمات : 1949
تاريخ الميلاد : 04/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : شغلي عشقان
علم الدولة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي SyriaC
مزاجك اليوم : أعظم ما صنعه الأدب الروسي 76048910
المهنة : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Unknow10
الهواية : أعظم ما صنعه الأدب الروسي Writin10
السٌّمعَة : 7
نقاط : 1166
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

أعظم ما صنعه الأدب الروسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم ما صنعه الأدب الروسي   أعظم ما صنعه الأدب الروسي Icon_minitime29/3/2010, 11:14 pm

أعظم ما صنعه الأدب الروسي 118878
أعظم ما صنعه الأدب الروسي 31952
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعظم ما صنعه الأدب الروسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب‎
» أعظم شخصية بالعام كله
» تاريخ الأدب العربي
» أعظم ألم في الحياة ...
» أعظم فرحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلة سوريا :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© المــــنـتـدى الأدبـــي ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: المكتبة الادبية :: شخصيات لها سحرها-
انتقل الى: