منتديات شلة سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
دخولأحدث الصوربحـثالتسجيلالرئيسية

 

 البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
danger death
:: عضو vip ::
:: عضو vip ::
danger death


ذكر
الحمل
القط
عدد المساهمات : 2522
تاريخ الميلاد : 23/03/1975
العمر : 49
العمل/الترفيه : موظف والحمدلله
المزاج : حسب الوقت
مزاجك اليوم : البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة 510
المهنة : البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Office10
الهواية : البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Chess10
السٌّمعَة : 6
نقاط : 739
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Empty
مُساهمةموضوع: البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة   البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Icon_minitime25/8/2009, 12:18 pm

البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة 20090824-145529_h241790
لايزال البيت الدمشقي القديم حتى الآن واحداً من أهم ما أنجزته التحولات العمرانية والمعمارية في مدينة دمشق التي أفرزت قيماً اجتماعية وحضارية وثقافية على مر تاريخها الطويل حيث يمتلك هذا البيت من خلال غرفه ونمطه العمراني مزايا فريدة ومتفردة من حيث الجماليات والتوزيع الوظيفي.
ومن خلال هذه البيوت اكتسبت المدينة نسيجاً عمرانياً تميز بالجمال والغنى بأنماطه المعمارية وفراغاته وإحساسه الجمالي كمحصلة للعديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والبيئية.
وقال الدكتور مأمون بدر الدين الورع عميد كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق لوكالة سانا إن تطور المدارس الفنية والمعمارية التي عرفتها دمشق تتماشى والحقب السياسية المزدهرة التي تعاقبت على المدينة.
وأضاف الورع إن العصر الحديث بالنسبة لتاريخ دمشق العمراني يبدأ من منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثرت بنمط العمران القادم من أوروبا ولكنها نجحت في المحافظة على أجزاء كبيرة من عمران المدينة القديمة وخاصة داخل السور القديم موضحاً أن تاريخ البيت الدمشقي على وجه الخصوص يعود إلى القرنين 17و18 وحتى منتصف القرن 19 حيث حافظت هذه البيوت خلال هذه الفترة على نمط الحياة السائدة وحققت لساكنيها الراحة والأمان والجمال كما ساهمت المدينة بعد الفتح الإسلامي عن طريق توزيع العقارات بإرساء مبادئ لنظام البناء كقواعد وسلوك عمراني للمسلمين ساكني هذه المدن فظاهرة الحارات المغلقة كانت وسيلة مبتكرة ومدروسة بدقة لحراسة قلب المدينة وتعزيز درجة الأمان في نفوس السكان.
وعن مميزات البيت الدمشقي قال الورع.. إن البيت الدمشقي القديم يتميز بتأكيده على التنويع في الزخرفة وتصوير المواضيع الزخرفية النباتية والهندسية وتنوع المواد الإنشائية مثل الطين والخشب والحجر الغالبة في إنشاء الجدران والسقوف مضيفاً إن القاعات الرئيسية في البيت الدمشقي مزدانة بروائع الزخارف الخشبية الملونة والرخامية والحجرية التي تزين نهايات الأبواب والنوافذ.
وأوضح الورع أن البيت الدمشقي يقسم إلى قسمين رئيسيين قسم استقبال الضيوف الرجال ويسمى السلاملك وقسم المعيشة ويسمى الحرملك وهو خاص بالنساء ويحتوي كلا القسمين على فناء داخلي تحيط به الغرف والقاعات مشيراً إلى أن السلاملك يحتوي على جزأين الأول يضم مدخل السكن في مكان لا يفسح المجال للنظر إلى الباحة الرئيسية أما الجزء الثاني فهو الباحة الرئيسية للبيت والتي تمثل الجوهر الرئيسي والعنصر المميز للسكن وتسمى أرض الديار التي تتصف بالتناظر الكامل أما استقبال الضيوف في فصل الشتاء فيكون في قاعتين مرتفعتين على جانبي الليوان تتميزان بزخارف كثيرة مشيراً إلى أن الحرملك يحتوي على أرض ديار ونافورة وأشجار ويتصل بالمطبخ بشكل مباشر.
أما بالنسبة للغرف والدواوين والقاعات التي يحتويها البيت الدمشقي فإن الغرف تقسم عادة إلى قسمين قسم مرتفع بحدود خمسين سنتمتراً عن أرضية الغرفة ويسمى المجلس وهو يحتل ثلاثة أرباع مساحة الغرفة وقسم منخفض ويسمى العتبة ويحتل الربع الباقي من المساحة حيث تكسى جدران المجلس بكسوة خشبية ملونة تتوجها الزخارف الخشبية الجميلة التي يتساقط عليها النور المنبعث من نوافذ الغرفة لتزيد من جمالها وجاذبيتها.
كما تحتوي غرف ودواوين البيت الدمشقي على فجوة ذات رفوف في الجدار تستخدم لوضع الكتب وتسمى الكتبية وفجوة ذات درفتين مصنوعتين من الخشب أو الزجاج لإظهار التحف الموجودة داخلها وتسمى الخرستانة.
وتعتمد الزخارف الحجرية بالدرجة الأولى على العناصر الهندسية الكبيرة والرقيقة والمتناظرة والقليل من العنصر النباتي التزييني مظهرة بذلك أعلى درجات الأصالة في الفن الدمشقي إضافة إلى ذلك تحيط الخيوط الحجرية التزيينية بالألواح الرخامية والأقواس في القاعات الرئيسية المؤلفة من بعض العناصر النباتية الخاضعة لتنسيق هندسي دقيق والذي انتشر استعماله في العمارة الإسلامية.
من جهته قال الدكتور يسار عابدين الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية إن بناء البيت الدمشقي كان يتم بطريقة هندسية مدروسة من النواحي البيئية والمناخية والاقتصادية محققاً لقاطنيه الصحة والأمان الاجتماعي والنفسي وملبياً حاجاتهم الوظيفية والاجتماعية موضحاً أن ما يعرف اليوم بالبيئة المستدامة كان السوريون يحققونه باستخدامهم للخشب والأحجار في مواد البناء غير الضارة بالبيئة.
وأشار عابدين إلى أن البيوت القديمة تبدو عادية ومتشابهة من الخارج مراعاةً لشعور الفقراء وتعبيراً عن قيم التكاتف والمحبة بين الناس لكن الاختلاف كان يظهر داخل هذه البيوت من حيث الزخرفة ونوعية الأحجار المستخدمة مضيفاً أن نسب العمارة وتصميم البناء في البيت الدمشقي القديم هي نسب إنسانية أساسها الأشكال الهندسية التي تتبع الرزانة والحرفية في البناء والتوزيع.
وأوضح عابدين أن البيت الدمشقي عبارة عن عمارة محلية يتغير طرازها المعماري وفقاً للمفاهيم الاجتماعية السائدة وتطور مواد البناء بحيث تحمل كل مرحلة مفاهيمها الجمالية الخاصة لافتاً إلى أن توجه أهل دمشق للسكن في بيوت حديثة جاء نتيجة التطور الاجتماعي والاقتصادي من حيث ظهور مفاهيم استقلالية لكل أسرة والتقنين الاقتصادي.
بدوره قال الدكتور والباحث محمود شاهين نائب عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق إن البيت الدمشقي القديم ابن بيئته وظيفياً وجمالياً من حيث تنظيمه المعماري والمواد المستخدمة في بنائه ذات الطبيعة العازلة بحيث توفر الرطوبة في الصيف والحرارة في الشتاء وبذلك امتلك خصائص عديدة على صعيد جماليات العمارة المتميزة بالدقة والإبداع.
وأضاف شاهين إن تصميم البيت الدمشقي يعد استمراراً لانماط البيت الإسلامي الشبيه بالمرأة المحجبة التي لا يرى من محياها إلا ما ندر فهذه البيوت لا توحي بجماليات متميزة ومتفردة من الخارج لكنها ذات غنى وجمال باهر من الداخل وما أن يطأ المرء عتبات البيت الدمشقي حتى يتكشف له سحرها الجميل إضافة لوجود نباتات ارتبط اسمها مع البيت الدمشقي مثل النارنج واللبلاب والخشخاش والياسمين ذات المواصفات الوظيفية والجمالية تساعد على تلطيف الجو وإنعاشه إلى جانب الاستفادة من ثمارها وأزهارها وأوراقها.
وأشار شاهين إلى أن الفن الشرقي تاريخياً لم يؤمن بمقولة الفن للفن أو الجمال للجمال. بل أن الفن في الشرق بشكل عام والإسلامي بشكل خاص كان موجهاً دائماً لخدمة الحياة اليومية للإنسان بحيث طوره الفنانون الشرقيون وأضفوا على الدور الوظيفي قيماً جمالية وإبداعية.
وعن السؤال حول المقاربة بين البيت الدمشقي القديم والحديث قال شاهين.. لا يوجد أي مقاربة فالبيت الحديث هو بيت تلفيقي وعلب كبريتية مستوردة من الخارج لا علاقة لها ببيئتنا لا من حيث نمطية العمارة ولا من حيث طراز جمالياته.
واليوم يوجد في دمشق القديمة العديد من البيوت الجميلة التي تلقى عناية من المهتمين بالتراث الحضاري الدمشقي مثل قصر العظم في منطقة البزورية والذي تحول اليوم إلى متحف للتقاليد الشعبية، وبيت نظام الذي بني عام 1772 والمتميز بقاعته الرئيسية التي تعد من الفراغات الفريدة من نوعها ضمن الدور الأثرية في دمشق القديمة واختير هذا البيت عام 1982 ليكون مقراً ونموذجاً لأعمال الترميم الذي تقوم به مديرية الآثار والمتاحف بدمشق بالإضافة إلى مكتب عنبر الذي بني عام 1876 للسكن ثم تحول إلى دار للتعليم و وأصبح حالياً مقراً لقصر الثقافة العربية ويعد مكتب عنبر من البيوت الفريدة من نوعها لاعتماده على جميع عناصر العمارة والنقش العربي في تصميمه الداخلي بما فيها التزيينات والزخارف الداخلية كما يتميز بأعمدته الرشيقة وزخارفه المتنوعة إضافة لجدرانه المزينة بالفسيفساء والرسوم الجدارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرالشوق
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
الحمل
الحصان
عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 11/04/1978
العمر : 46
العمل/الترفيه : مانجر
المزاج : رايق
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة   البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة Icon_minitime30/8/2009, 1:21 am

يسلمووووووووو على معلوماتك الرائعه

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيوت الدمشقية القديمة تحف فنية قائمة
» **القصيدة الدمشقية **
» القصيدة الدمشقية
» القصيدة الدمشقية
» القصيدة الدمشقية (نزار قباني)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلة سوريا :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© الـمـنـتـدى الإداري ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: منتدى المواضيع المكررة-
انتقل الى: