كما ذكرنا سابقا, تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل و النسبة والمنظور والظل والنور. وهذه هي عناصر الرسم.
دعنا نبدأ دراستها بشكل مفصل اكثر الان.
أولا: الخط و هو تحرك النقطة في اتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية اما:
خطوط مستقيمة :
وهي التي استلهمها الفنان من خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من
انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال
..الخ
خطوط منحنية :
وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخط المتموج
متمثلاً من أمواج البحر و الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخ
و يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة أو الحبر أو الفرشاة أو اللون.
والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء
متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط
الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط
المرئية.
ثانيا: الشكل:يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول. فالشكل هو المعلومات التي تقدم يبن
خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرّف الشيء المراد
رسمه بعدة خطوط.
و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الرسمه لا تشبه ابدا ما يجب ان تكون.
انظر الى الرسمه ادناه. هل بأمكانك معرفه ما يعنيه هذا الشكل؟؟
نعم, فالخطوط تتجمع و تمثل اشكالا نستطيع معرفة ما توحي اليه والمزيد منها يعطي المزيد من التفاصيل.
ثالثا: التناسب والمنظور التناسب: هو تلائم حجم كل جزء من الموضوع المرسوم مع الجزء الأخر في
اللوحه. بمعنى اخر هو وضع اعتبار ان تظهر الارجل أطول من الاذرعه مثلا, و
الاصبع الاوسط اطول من بقية الاصابع في الرسمه و خلافه. و تجاهل هذا
العنصر يجعل الشكل المرسوم بعيدا كليا عن الواقع.
المنظور: هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
و كثير من الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله
بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع
موقع الناظر إليها .
والمنظور نوعان : خطي وهوائي.
المنظور الخطي:يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات
النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية ,
تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية
المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن
عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل
حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .
المنظور الهوائي :يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي
المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد
نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي
حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو
المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.
خط الأفق :إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى
آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين
الناظر .
يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيء
في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط
مستقيم على مستوى عينيك تماما.
إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط
بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعد على
مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد
بمقدار صعودك.
نقطة التلاشي :من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في
نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد
لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي
بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من
الجوانب أو من الأعلى.
قواعد المنظـــور:تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي
لاحظ كيف تظهر الخطوط العاموديه على الرسم ادناه
والخطوط الافقيه
واخيرا الخطوط المائله والمتوازيه
أمثلة على المنظور:#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ
التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في
الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر
تدريجيا.
#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا
الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه
بعيد عن العين
#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة
تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .