شعائر إسلامية تقام في مدينة حلب منذ مايقارب 30 عام ( مجالس الذكر )
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
أحمد....الحلبي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 225 تاريخ الميلاد : 23/12/1977 العمر : 46 العمل/الترفيه : صناعي المزاج : هدوء العاصفة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 9 نقاط : 267 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
موضوع: شعائر إسلامية تقام في مدينة حلب منذ مايقارب 30 عام ( مجالس الذكر ) 13/5/2010, 10:57 pm
الاخوة والاخوات الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لست أدري مالسبب حقيقة ولكني وبدون أن أدري وجدت نفسي ألبس الكلابية وأجهز نفسي للنزول الى المسجد وحضور
{{مجلس الذكر و الصلاة على النبي الكريم}}
نعم لقد مضى لي زمنٌ طويل لم أحضرفيها لهذا المجلس للأسف طبعاً ولكني أشعر الاّن بشئٍ يشدني
أشعر بحنينٍ وشوق كبير يشدني للذهاب الى ذلك المجلس وتذوق تلك الحلاوة التي لطالما كنت أسعد بها
لبست كلابيبتي فوراً.......... رتبت نفسي ....... ونزلت بسرعة للمسجد
كان اّذان العشاء قد شارف على نهايته والمسجد الذي يقام فيه هذا المجلس مكانه قريب جداً من بيتي
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
شيئٌ محزن أن يكون بجانبك ذلك المسجد ويكون الواحد منا يتغيب عنه كل تلك الفترة وبدون أية أعذار
بل المحزن أكثر هو عندما ترى وتعرف أن هناك أشخاص تأتي من أماكن بعيدةٌ جداً جداً ..... لتحضر هذا المجلس وأنت شخصٌ تسكن بالقرب منه ولا تحضر فيه بشكل مستمر المهم وصلت للمسجد الذي اسمه
{{مسجد إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام}} عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام
صليت السنة وبعد فترة وجيزة أقيمت الصلاة وصلينا الفرض جماعة ومن ثم صلينا بعدها الركعتين البعديتين واّخر صلاة كانت هي صلاة الوتر
طبعا بعدها وك عقب كل صلاة نقرأ اّية الكرسي وسورة الإخلاص وسورتي المعوذتين ومن بعدهم نسبح الله التسابيح المعتادة ثم يقراء أحد القراء الكرام سورة تبارك بالصوت العالي بمشاركة كل من هو موجود بالمسجد لتجد نفسك وكأنك في حلقة لقراءة القران بمشاركة جماعية ثم بعدها نقرأ الفواتح الى الرسول الكريم والى العلماء والشيوخ الافاضل وكافة المسلمين أجمعين .
هنا يبدأ المجلس الكريم وعلى فكرة هو يقام في عدة مساجد عندنا في حلب وعن نفسي فأنا أحضر في مسجدين يقيمين هذه المجالس بصورة خاصة
في هذا المسجد القريب من بيتي وهو بمنطقة طريق الباب والمسجد الاخر هو {{مسجدالكريمية}} ومكانه في باب النسرين لمن يلم بمناطق حلب أو أراد أن يحضر أو يفكر بالحضور مرة لتلك المجالس وهو أيضا قريب من منزل اهلي في منطقة ما يسمى الاّن ب
{{ حلب القديمة }}
وبالنسبة لمسجد إبراهيم الخليل يقام المجلس فيه في يوم الخميس وأما مسجد الكريمية فيقام فيه المجلس في يوم الجمعة وبشكل دائم في كلا المسجدين وقد قال لي احد الاشخاص ان هذه المجالس قد مضى على دوامها ما يقارب ال 27 عاما وأنا أدعوا الله وليردد كل القارئين معي
بأن تستمر تلك المجالس الى اليوم الذي لن يبقى فيه مسلمٌ على وجه الأرض اللهم امين
وأسمحوا لي الاّن بتناول فقرات ذلك المجلس حتى تتضح الصورة للاخوة الاعزاء
.
.
.
أول فقرة من فقرات هذا المسجد تكون
- 1التحضير نفسيا للدخول في هذا المجلس وتكون
بأن يأخذ جميع الموجدين في المسجد وضعية الجلوس في الصلاة
ليبدأ أحد الموجدين في الحلقة بقول هذه الصيغة
{{ الله الله }}
ومن ثم
{{لا اله إلا الله }}
وبشكل مستمر ومتكرر وفوراً وعلى أثرها يقوم كل من بالمجلس بترديد هذه الصيغة وهم جالسين وطبعاً هذه الصيغة تكون مضبوطةً بعددٍ محدد وبعدها يقوم عدة اشخاص من أهل المسجد بجلب {{المسابح }} جمع مسبحة وهي التي نستعين من خلالها على ضبط العدد بالشكل المطلوب ويتم توزيعهاعلى كل من لايملك مسبحة ويريد أن يحصل عليها لتبدأ هنا فقرة جديدة وهي
2 - الصلاة على النبي الكريم
فيقول الشيخ الجليل نبدأ مجلسنا الاّن بالصلاة على النبي الكريم والصيغة هي كالاّتي
{{ اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم }}
وفي كل 500 مرة ترفع يدك.......... يعني أنه عندما يصل كل شخص الى العدد 500 من الصلاة على النبي بالصيغة المذكورة يرفع يده ليعلم الشخص المختص بعد الأرقام لا تستغربوا يا أخوتي لأن هناك شخص يبقى واقفا ومعه عدادة رقمية وفي كل مرة يرفع فيها أحد الموجودين يده يضيفها للعدادة طبعا السبب هو أن هناك عدداً محدد لتلك الصلاة وهو {{ 92000 }} ألف مرة وطبعاً الموجودين كلهم يتقاسمون الثواب فقد لا يقدر الشخص على أن يتجاوز المرة أو المرتين يعني 500 أو 1000 وهناك أشخاص أنعم الله عليهم بانطلاقة لسانهم قد يصلون إلى ال 1500 مرة في المجلس الواحد جعلنا الله منهم ..................... اللهم آمين
وما إن يقترب العدد من نهايته حتى ينظر الشخص الواقف إلى الشيخ الجليل نظرة كلها أدب واحترام يعرف من خلالها الشيخ أن العدد قد قارب على النهاية فيعطيه الإذن ليقوم بدوره بإعطاء الإشارة إلى عدة أشخاص ليقوموا بإحضار عدة كتيبات صغيرة فيها بعض الأوراد والاستغفارات فيوزعوها على جميع الموجودين ليتشارك الجميع بترديدها وعلى فكرة كل هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بخدمة الموجودين من تقديم للماء والقهوة المرة او للضيافة ولتوزيع المسابح او الكتيبات أغلبهم من أصحاب المهن المرموقة فبينهم الطبيب والمهندس وطالب الجامعة
المهم تبدءا تلك الأوراد والاستغفارات وهي كلها مطبوعة كما أسلفت على الكتيبات ويرددها كل من في المسجد بطريقة جماعية ومميزة
وبعد أن تنتهي تلك الأوراد والإستغفارات يقوم أشخاص بتوزيع بعض السكاكر مثل {{ الدروبوس }} أو أحيانا إن كانت هناك مصادفة لمناسبة كريمة قد يتم فيها توزيع لقطع من الكاتو أو لضيافة متميزة
ولكن في هذا اليوم كان التوزيع لقطع كاتو كبيرة بسبب مناسبة عيد المولد النبوي الشريف ......... ماهذا هناك أطفال ممن أخذوا نصيبهم من قطع الكاتوا يحاولون الخروج من المسجد ؟
طبعا هم أطفال وهذه هي طبيعة الأطفال مجرد إن صارت الكاتوية معهم...... يالله بدهم يفركوها
المهم نعود للموضوع فقد كنت أقول انه وفي إثناء ذلك التوزيع يقوم احد الأشخاص الموجودين في الدائرة المشكلة وهي الدائرة الأولى وتبدأ من المكان الذي يجلس فيه أمام المسجد وتنتهي عنده ويكون فيها على طرفي الإمام أكثر الناس علما بالدين من بين الموجودين ومن ثم القراء والمنشدين يكونون في مقابلته وبقية الأشخاص الموجودين بالمجلس تلتف حولهم على قدر اتساع ذلك المسجد وكما قلت يقوم هذا الشخص المقرب من الشيخ الجليل بابتداء الفقرة التالية وهي
3 -قراءة آيات من القران الكريم بشكل مجود
هنا يأتي الدور على قارئ متمكن في قراءة القراّن ليقوم بتلاوة بعضٍ من الآيات الكريمة وتكون هذه التلاوة على شكلٍ مجود
وصدقا إن كان القارئ متمكنا واستحضر في قراءته الإخلاص والخشوع قد تجد نفسك في عالم آخر من شدة جمال وحلاوة قراءته وهل هناك أفضل وأحلى من كلام الله .. وبالذات عندما نستمع إليه من قارئ متمكن ملم بقراءة القران على كافة رواياته وأحكامه وتجويده
نعم صدقوني ودون مبالغة قد تجد نفسك في عالم آخر
بعدها يأتي دور الفقرة التالية وتكون
4 - فقرة الإنشاد
طبعاً هنا ينهي القارئ قرائته للقراّن الكريم بلاّية التالية
{{ إن الله وملائكته يصللون على النبي يا أيها الذين اّمنوا صللوا عليه وسلموا تسليما }}
ليأتي دور أهل الإنشاد فيبدؤون بالصلاة على النبي الكريم ومن ثم ب ذكر بيت
لقصيدةٍ في حب الله ورسوله
ليبدأ من بعدها باقي الموجودين من المنشدين المخصصين لهذه الفقرة بالانتقال إلى الأنشودة التي تناسب المقام الصوتي للقصيدة
طبعا ليس هناك من أي آلة أو أي جهاز بين الموجودين ؟
هل تصدقون ذلك يعني ليس هناك سوى حناجر المنشدين وصدقا صدقا إن ما ينشدونه من أناشيد وقصائد يكون سماعها ذا مذاق حلو وواللهي أحيانا إن الّهم ووفق الله أحد المنشدين بقصيدة مميزة وكان صاحب الصوت يملك صوتاً مميزاً وشجياً صدقاً ترى الموجودين كلهم يتجاوبون معه وترى بعض الأشخاص يخفي رأسه بين يديه أوقد يتمايل قليلاً وهو يجلس من شدة حلاوة الإنشاد أو قد يبكي البعض في سره من شدة الحلاوة
وهل هناك أحلى من حلاوة الإيمان تدخل القلب المنكسر الذي يترنم على وقع الإنشاد الصافي الإنشاد الذي يطرب الروح
وقد تطيل فترة الإنشاد هذه أو قد تقصر ويكون ذلك من خلال نظرة الشيخ الجليل إلى الوقت والى طبيعة ذلك اليوم
وطبعاً يتم تبادل الأدوار في الإنشاد بين المنشدين الموجودين
وعندما يشير الشيخ الجليل للمنشدين بلفتة منه إلى إنتهاء فقرة الإنشاد يقوم أحد المنشدين باختتام تلك الفقرة بترديد قصيدة أو أنشودة متعارف عليها يعلن من خلالها إنتهاء فقرة الإنشاد فيتحرك على الفور كل الموجودون في المسجد ويشكلوا حلقات متراصة ممسكين كل بيد الذي بجانبه وطبعا يقومون بهذه الطريقة وهم جالسون بوضعية الصلاة بينما في مسجد الكريمية يقومون بهذه الطريقة وهم واقفون لتبدءا الفقرة التي تليها
ومن ثم يرددون الله الله ويقوم المنشدون بترديد الأناشيد التي تناسب هذه الفقرة طبعا هذه الفقرة من أحب الفقرات إلى قلبي وان سألتم عن السبب فبالنسبة لي أنا اعتبرها بفقرة خلو العبد مع ربه
وهذه وجهة نظر خاصة لي
صحيح أن المسجد قد يكون ممتلئاً بالموجودين ولكن وبحسب شعوري بنفسي ورؤيتي أحيانا لبعض الموجودين أرى أن كل واحد منهم مختل بنفسه فأغلب الموجودين يغمضون أعينهم ليشعروا بالخشوع أثناء ترديد ذلك الذكر
فكثير منهم من قد تفيض أعينهم بالدمع وكثير منهم يتمايلون بخفة من شدة الترنم والحلاوة التي يحسونها ويشعرون بها في قلوبهم وتختلف طريقة الأذكار فمثلا
قد تبدأ بكلمة الله الله ... ثم قد تصبح لا اله إلا الله .....أو لا اله إلا الله محمد رسول الله
وكله طبعا ضمن نطاق مضبوط لامكان للنشاز فيه يعني لامكان هناك للاصوات الشاذة العالية او لأي استعمال لأي أمر فيه مخالفات شرعية كما يحدث في أماكن لأشخاص ينتسبون خطئاً لأهل الصوفية فيقومون بأفعال وأعمال كلها مخالفات للشرع لسنا نحن الاّن بصددٍ لذكرها
المهم تنتهي هذه الفقرة التي أحبها بنهاية الذكر والعودة إلى الجلوس الطبيعي ليقوم بعدها أحد الموجودين بقرب الشيخ الجليل بقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
بعدد معين ومن ثم بقول
يالطيف يالطيف
أيضا بعدد معين ويردد معه جميع الموجودين في المسجد ويهبها إلى حضرة الرسول الكريم ومن ثم إلى العلماء والمشايخ وكافة المسلمين وتكون هذه بعدد مضبوط أيضا لتبدأ بعدها الفقرة التالية وهي - 6 تفسير بعض الآيات من القران الكريم
يقوم هنا شخص آخر من القراء بتلاوة بعض من آيات القران الكريم ولكن في هذه المرة بشكل مرتل وليس مجود ليأتي دور إمام المسجد الجليل بتفسير تلك الآيات اللتي ذكرها هذا القارئ بشكل مفصل وواضح للجميع ثم بعدها يقوم بالدعاء ويأمم الموجودين جميعا على هذا الدعاء..............لينتهي بذلك هذا المجلس المبارك بفضل الله تعالى
ختاما : ارجوا أن أكون قد نقلت الصورة بشكل واضح فهذه الشعائر هي من بعض الشعائر التي تقام في بعض مساجد حلب أحببت أن انقلها لكم بهذا الشكل من باب المعرفة والإفادة لمن يريد زيارة هذه المجالس
دمتم بود .................... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
موضوع: رد: شعائر إسلامية تقام في مدينة حلب منذ مايقارب 30 عام ( مجالس الذكر ) 14/5/2010, 7:49 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله يعطيك العافيه
ألا بذكر الله تطمئن القلوب اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك وحبيبك ورسولك وعلى اله وصحبه وأنبيائه أجمعين
أحمد....الحلبي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 225 تاريخ الميلاد : 23/12/1977 العمر : 46 العمل/الترفيه : صناعي المزاج : هدوء العاصفة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 9 نقاط : 267 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
موضوع: رد: شعائر إسلامية تقام في مدينة حلب منذ مايقارب 30 عام ( مجالس الذكر ) 14/5/2010, 11:03 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الكريمة ........ رهف
طبعا شرفني مرورك المميز
وانا بكتب هاد الرد ولساتني من شوي جيت من المجلس المذكور
ومن الصدفة اليوم حضور عدة منشدين من اللي بيطلعوا بالصوفية حاليا
فحضر المنشد حاليا ثبته الله على الانشاد مصطفى هلال وكمان حضر المنشد محمد جبارة وفي منشد تالت مشهور حضر بس ماعرفت اسمه وشو كانت جلسة برغم اني الغالبية بيعرفوا سبب حضور هؤلاء المنشدين إلا اننا نسأل الله ان يكون لحضورهم حضورا ينفعهم وينفعنا
يعني كان مجلس مميز
دمتي بود أختنا المحترمة
شعائر إسلامية تقام في مدينة حلب منذ مايقارب 30 عام ( مجالس الذكر )