منتديات شلة سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
دخولأحدث الصوربحـثالتسجيلالرئيسية

 

 تاريخ الأسرة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAS.SASLOVE
::: نائب المدير العام :::
::: نائب المدير العام :::
HAS.SASLOVE


ذكر
الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 18050
تاريخ الميلاد : 12/08/1912
العمر : 112
العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ......
المزاج : غير شكل ........
مزاجك اليوم : تاريخ الأسرة العربية 6810
المهنة : تاريخ الأسرة العربية Unknow10
الهواية : تاريخ الأسرة العربية Unknow11
السٌّمعَة : 75
نقاط : 17411
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

تاريخ الأسرة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الأسرة العربية   تاريخ الأسرة العربية Icon_minitime15/9/2010, 12:30 pm

تاريخ الأسرة العربية



د. عبدالله بن إبراهيم_ العسكر تعرضت الجزيرة العربية منذ ظهور الممالكالعربية في جنوب الجزيرة العربية وشمالها خلال الألف الأول قبل الميلادوحتى نهاية القرن السادس الميلادي لتأثيرات متعددة بسبب الغزو الخارجي،وبسبب انتشار الديانتين اليهودية والنصرانية وما رافق الكل من تأثير ثقافيواقتصادي على مفهوم الأسرة والقوانين الشخصية. ونحن لا نشك أن ثقافةالأسرة العربية قبيل الإسلام وبعده تحمل تراكما معرفيا كبيرا، راجعا إلىما كان سائداً في حضارة الممالك العربية في الجنوب والشمال الغربي على وجهالخصوص. واغلب ذلك التراكم انتقل من تلك المناطق إلى الحجاز ومنه إلى سائرأنحاء الجزيرة مع الثقافة العربية القرشية.لم تعرف المنطقة العربية نظام القرابة من جهة الأم matriarchal هذا ماأثبتته الدكتورة نورة النعيم في أطروحتها للدكتوراه: (التشريعات في جنوبغرب الجزيرة العربية حتى نهاية دولة حمير، مكتبة الملك فهد الوطنية الرياض1420ه). وهي فندت ما كان منتشراً من أن مجتمعات جنوب الجزيرة العربية عرفهذا النظام. وهي الفكرة التي تبناها سميث Smith سنة 1903 في كتابه:(kinship and marriage in early Arabiai القرابة والزواج في الجزيرةالعربية قديماً) ثم أصبحت من المسلّمات. يتناقلها الباحثون دون التحققمنها عن طريق ما تم اكتشافه ونشره من نقوش وكتابات.لاشك أن المجتمع العربي القديم مجتمع يسير وفق النظام الأبويpatriarchal society ونحن نعرف أن النسب العربي يبدأ بالأب، وربما فيحالات قليلة يبدأ بالأم عندما تكون شجرة نسبها متغلبة على شجرة نسب الأب.ولأهمية الأب والبيت الذي يسكنه أصبح البيت أسّ النسب وأسّ النسبةالقرابية، فيقال من بيت فلان تعبيراً عن الانتساب إلى رئيس ذلك البيت.والبيت بيت الأب وليس بيت الأم، مما جعل الأسرة العربية ذات نظام أبويلدرجة أن العرب تنسب ولد المرأة إلى زوجها الذي يخلف عليها بعد أبيه.وقالت الدكتورة نورة إن النصوص القانونية المتعلقة بالأسرة العربية شبهنادرة، وهذا صحيح، ومع هذا فلا يعدم الباحث أن يجد تشريعات تخص الأسرة مثلما شرعته دولة معينة بخصوص منح حق المواطنة لأولاد الزيجات من خارجالدولة. على أن الدكتورة ذكرت بعض التشريعات المتعلقة بتعدد الزوجاتmarriage polygamous. وهذا أجده غير واضح في النقوش أو الكتابات العائدةلذلك العصر. لأنني أظن أن مسألة التعدد ليست من قيم العرب، بل هي قيمةواردة عليهم في وقت متأخرومما يثبت هذا الرأي ما توصلت له الدكتورة هتون الفاسي في أطروحتهاللماجستير: (الحياة الاجتماعية في شمال غرب الجزيرة العربية، الرياض 1414)وهي قالت: من غير الواضح إن كان يوجد تعدد زوجات، لكن الواضح زواجأحاديmarriage monogamous، ولم يمارس العرب أي نوع من الزيجات التي ذكرهاالمؤرخون عن عرب الجاهلية. وهذه نقطة جديرة بالتوقف عندها، لأنه منالمألوف في مدونات التاريخ العربي الإسلامي شيوع عدد من الزيجات المختلفة.ويظهر لي أن الحرية الجنسية التي يتحدث عنها المؤرخون العرب مبالغ فيها،لأن المصادر العربية القليلة التي تحدثت عن هذه المسألة كانت تعني سكانمكة، ولا يجوز تعميم ما كان في مكة على سائر مناطق الجزيرة العربية. وقدلاحظ هذا الدكتور محمد سعيد في كتابه: (النسب والقرابة في المجتمع العربيقبل الإسلام، دار الساقي2006 لندن) وهو يقول إن التاريخ الاجتماعي العربيالقديم تاريخ منقوص. ويدعوه بتاريخ النخبة السياسية والاجتماعية من مرحلةالإيلاف حتى العصر العباسي.صحيح أن المدن في جزيرة العرب عرفت بعض الزيجات وهي قليلة جداً لا كمايصورها الرواة. وهم عرفوا زواج المتعة والخدن ( girlfriend) وغيرهما.لكنهم في المقابل شنعوا على الرجل التوسع في مخالطة النساء، وسموه زيراً،فيقال زير نساء. وكان سميث قسم الزيجات العربية في عموم الجزيرة العربيةإلى ثلاثة أنواع: زواج في حدود القبيلة endogamous. وزواج من خارج القبيلةexogamous وزواج يجمع بين القسمين. وبالتالي يصعب على المرء تصديق كل مايقال عن الزيجات التي بلغت عند بعض الرواة عدداً كبيراً.ونحن لا نملك معلومات واضحة عن حالة الأسرة العربية قبل الإسلام، لكننانستطيع أن نقيس ما كانت الحالة عليه في فجر الإسلام وضحاه. وقد درست هذهالمسألة الدكتورة إلهام البابطين في أطروحتها للدكتوراه: (الحياةالاجتماعية في مكة منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي: الرياض1419ه) قامت الدكتورة بعمل نسب مئوية للروايات التي جمعتها من مظان كثيرةتخص الأسرة العربية. وهي وجدت على سبيل المثال أن معدل نسبة التعدد فيقريش عند ظهور الإسلام في حدود 1.5% وقفزت هذه النسبة في العصر الأموي إلى2.28% من مجمل سكان مكة.وكان سكان مكة عند ظهور الإسلام حوالى22000 نسمة.ووصل عدد سكان مكة عند مجيء العباسيين 90000 نسمة. هذا مثال واحد علىالتعدد. ونحن قلنا آنفاً إن التعدد يوجد في المدن العربية وخصوصاً فيالحجاز، ولا يمكن تعميمه على سائر الجزيرة العربية؛ لكن النتيجة التي خلصتإليها الدكتورة إلهام مفادها أن الإسلام أصاب الأسرة العربية بتغيراتكثيرة وعميقة شملت كل مناحيها منذ خطوبة المرأة وحتى التفصيلات الدقيقة فيالحياة اليومية.ويظهر أن التعدد لم يشغل بال المؤرخين القدماء، ذلك أن التدوينالتاريخي بدأ في عصر متأخر عن ظهور الإسلام، بعد أن تشربت نفوس العرببحقيقة التعدد، وأصبح التعدد من المسلّمات. صحيح أن حق الزوج في التعددموجود في القرآن والسنة النبوية، لكن أبضا صحيح أن الفقهاء اختلفوا فيمدلول آية التعدد والعدل. ولله حكمة في هذه المسألة، وهو سبحانه لم يخلقالنساء أربعة أضعاف الرجال، حتى يصبح لكل رجل أربع نساء. ولعل التعدد حلمشكلة قتل المسلمين في الجهاد. على أن المصيبة الكبرى عندما أشاع الخطابالسياسي لاحقاً بجعل فكرة القتال مرادفةً لفكرة الجهاد. وبهذا أصبح القتليأتي على رجال كثير مما زاد نسبة النساء في المجتمعات الإسلامية فيالقديم. وكثرت مع الحروب السبايا. وبالتالي انتشرت ظاهرة التعدد فيالأمصار الإسلامية التي ما كانت تعرفه من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طفلة الناي
كبــار الشــخصيات
كبــار الشــخصيات
طفلة الناي


انثى
السرطان
الحصان
عدد المساهمات : 4570
تاريخ الميلاد : 14/07/1990
العمر : 34
العمل/الترفيه : أعزف بقلمي على اوتار الروح
المزاج : لاحول ولا قوة الا بالله
علم الدولة : تاريخ الأسرة العربية SyriaC
مزاجك اليوم : تاريخ الأسرة العربية 16210
المهنة : تاريخ الأسرة العربية Collec10
الهواية : تاريخ الأسرة العربية Writin10
السٌّمعَة : 32
نقاط : 4422
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

تاريخ الأسرة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية   تاريخ الأسرة العربية Icon_minitime15/9/2010, 5:15 pm


يعطيك العافيه ياااااااارب ع الموضوع
ويسلمووووو هالايدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الظلام
كبــار الشــخصيات
كبــار الشــخصيات
أسيرة الظلام


انثى
الدلو
الماعز
عدد المساهمات : 15333
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 32
العمل/الترفيه : كهربا يوك .. نت ستوك
المزاج : بحبك كتير شلة سوريا
علم الدولة : تاريخ الأسرة العربية SyriaC
مزاجك اليوم : تاريخ الأسرة العربية 810
المهنة : تاريخ الأسرة العربية Unknow10
الهواية : تاريخ الأسرة العربية Sports10
السٌّمعَة : 66
نقاط : 12998
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

تاريخ الأسرة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية   تاريخ الأسرة العربية Icon_minitime15/9/2010, 5:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAS.SASLOVE
::: نائب المدير العام :::
::: نائب المدير العام :::
HAS.SASLOVE


ذكر
الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 18050
تاريخ الميلاد : 12/08/1912
العمر : 112
العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ......
المزاج : غير شكل ........
مزاجك اليوم : تاريخ الأسرة العربية 6810
المهنة : تاريخ الأسرة العربية Unknow10
الهواية : تاريخ الأسرة العربية Unknow11
السٌّمعَة : 75
نقاط : 17411
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

تاريخ الأسرة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية   تاريخ الأسرة العربية Icon_minitime16/9/2010, 10:21 am

منورين يا صبايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الأسرة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» >>بيان القمة العربية الحادية والعشرين في ختام أعمالها: تسوية الخلافات العربية بالحوار.. التضامن مع السودان .. رفع الحصار /ومحاكمة إسرائيل
» تمكين الأسرة يحتاج إلى إعطاء القدر نفسه من التركيز والرعاية
» تلقى رسالة من رئيس الإمارات حول آخر التطورات العربية الرئيس الأسد: التركيز خلال القمة على لم الشمل وتوحيد المواقف العربية وإنقاذ القدس المحتلة من المخططات الإسرائيلية
» الرئيس الأسد: لاعودة للوراء في هذه القمة والعام الماضي تحققت أشياء كثيرة في العلاقات العربية العربية.. لانثق بالإسرائيليين والذراع الآخر لتحرير الأرض هو المقاومة
» الرئيس الأسد والعقيد القذافي: التحديات تستوجب تجاوز الخلافات والتضامن للخروج في القمة العربية المقبلة بنتائج تخدم المصالح العربية..تشكيل مجلس استراتيجي أعلى لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلة سوريا :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© مـنـتـدى المجــــتمع والأســـــــرة ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: الاسرة العربية Arab family-
انتقل الى: