عدد المساهمات : 18050 تاريخ الميلاد : 12/08/1912 العمر : 112 العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ...... المزاج : غير شكل ........ مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 75 نقاط : 17411 تاريخ التسجيل : 30/07/2010
موضوع: تاريخ الأسرة العربية 15/9/2010, 12:30 pm
تاريخ الأسرة العربية
د. عبدالله بن إبراهيم_ العسكر تعرضت الجزيرة العربية منذ ظهور الممالكالعربية في جنوب الجزيرة العربية وشمالها خلال الألف الأول قبل الميلادوحتى نهاية القرن السادس الميلادي لتأثيرات متعددة بسبب الغزو الخارجي،وبسبب انتشار الديانتين اليهودية والنصرانية وما رافق الكل من تأثير ثقافيواقتصادي على مفهوم الأسرة والقوانين الشخصية. ونحن لا نشك أن ثقافةالأسرة العربية قبيل الإسلام وبعده تحمل تراكما معرفيا كبيرا، راجعا إلىما كان سائداً في حضارة الممالك العربية في الجنوب والشمال الغربي على وجهالخصوص. واغلب ذلك التراكم انتقل من تلك المناطق إلى الحجاز ومنه إلى سائرأنحاء الجزيرة مع الثقافة العربية القرشية.لم تعرف المنطقة العربية نظام القرابة من جهة الأم matriarchal هذا ماأثبتته الدكتورة نورة النعيم في أطروحتها للدكتوراه: (التشريعات في جنوبغرب الجزيرة العربية حتى نهاية دولة حمير، مكتبة الملك فهد الوطنية الرياض1420ه). وهي فندت ما كان منتشراً من أن مجتمعات جنوب الجزيرة العربية عرفهذا النظام. وهي الفكرة التي تبناها سميث Smith سنة 1903 في كتابه:(kinship and marriage in early Arabiai القرابة والزواج في الجزيرةالعربية قديماً) ثم أصبحت من المسلّمات. يتناقلها الباحثون دون التحققمنها عن طريق ما تم اكتشافه ونشره من نقوش وكتابات.لاشك أن المجتمع العربي القديم مجتمع يسير وفق النظام الأبويpatriarchal society ونحن نعرف أن النسب العربي يبدأ بالأب، وربما فيحالات قليلة يبدأ بالأم عندما تكون شجرة نسبها متغلبة على شجرة نسب الأب.ولأهمية الأب والبيت الذي يسكنه أصبح البيت أسّ النسب وأسّ النسبةالقرابية، فيقال من بيت فلان تعبيراً عن الانتساب إلى رئيس ذلك البيت.والبيت بيت الأب وليس بيت الأم، مما جعل الأسرة العربية ذات نظام أبويلدرجة أن العرب تنسب ولد المرأة إلى زوجها الذي يخلف عليها بعد أبيه.وقالت الدكتورة نورة إن النصوص القانونية المتعلقة بالأسرة العربية شبهنادرة، وهذا صحيح، ومع هذا فلا يعدم الباحث أن يجد تشريعات تخص الأسرة مثلما شرعته دولة معينة بخصوص منح حق المواطنة لأولاد الزيجات من خارجالدولة. على أن الدكتورة ذكرت بعض التشريعات المتعلقة بتعدد الزوجاتmarriage polygamous. وهذا أجده غير واضح في النقوش أو الكتابات العائدةلذلك العصر. لأنني أظن أن مسألة التعدد ليست من قيم العرب، بل هي قيمةواردة عليهم في وقت متأخرومما يثبت هذا الرأي ما توصلت له الدكتورة هتون الفاسي في أطروحتهاللماجستير: (الحياة الاجتماعية في شمال غرب الجزيرة العربية، الرياض 1414)وهي قالت: من غير الواضح إن كان يوجد تعدد زوجات، لكن الواضح زواجأحاديmarriage monogamous، ولم يمارس العرب أي نوع من الزيجات التي ذكرهاالمؤرخون عن عرب الجاهلية. وهذه نقطة جديرة بالتوقف عندها، لأنه منالمألوف في مدونات التاريخ العربي الإسلامي شيوع عدد من الزيجات المختلفة.ويظهر لي أن الحرية الجنسية التي يتحدث عنها المؤرخون العرب مبالغ فيها،لأن المصادر العربية القليلة التي تحدثت عن هذه المسألة كانت تعني سكانمكة، ولا يجوز تعميم ما كان في مكة على سائر مناطق الجزيرة العربية. وقدلاحظ هذا الدكتور محمد سعيد في كتابه: (النسب والقرابة في المجتمع العربيقبل الإسلام، دار الساقي2006 لندن) وهو يقول إن التاريخ الاجتماعي العربيالقديم تاريخ منقوص. ويدعوه بتاريخ النخبة السياسية والاجتماعية من مرحلةالإيلاف حتى العصر العباسي.صحيح أن المدن في جزيرة العرب عرفت بعض الزيجات وهي قليلة جداً لا كمايصورها الرواة. وهم عرفوا زواج المتعة والخدن ( girlfriend) وغيرهما.لكنهم في المقابل شنعوا على الرجل التوسع في مخالطة النساء، وسموه زيراً،فيقال زير نساء. وكان سميث قسم الزيجات العربية في عموم الجزيرة العربيةإلى ثلاثة أنواع: زواج في حدود القبيلة endogamous. وزواج من خارج القبيلةexogamous وزواج يجمع بين القسمين. وبالتالي يصعب على المرء تصديق كل مايقال عن الزيجات التي بلغت عند بعض الرواة عدداً كبيراً.ونحن لا نملك معلومات واضحة عن حالة الأسرة العربية قبل الإسلام، لكننانستطيع أن نقيس ما كانت الحالة عليه في فجر الإسلام وضحاه. وقد درست هذهالمسألة الدكتورة إلهام البابطين في أطروحتها للدكتوراه: (الحياةالاجتماعية في مكة منذ ظهور الإسلام حتى نهاية العصر الأموي: الرياض1419ه) قامت الدكتورة بعمل نسب مئوية للروايات التي جمعتها من مظان كثيرةتخص الأسرة العربية. وهي وجدت على سبيل المثال أن معدل نسبة التعدد فيقريش عند ظهور الإسلام في حدود 1.5% وقفزت هذه النسبة في العصر الأموي إلى2.28% من مجمل سكان مكة.وكان سكان مكة عند ظهور الإسلام حوالى22000 نسمة.ووصل عدد سكان مكة عند مجيء العباسيين 90000 نسمة. هذا مثال واحد علىالتعدد. ونحن قلنا آنفاً إن التعدد يوجد في المدن العربية وخصوصاً فيالحجاز، ولا يمكن تعميمه على سائر الجزيرة العربية؛ لكن النتيجة التي خلصتإليها الدكتورة إلهام مفادها أن الإسلام أصاب الأسرة العربية بتغيراتكثيرة وعميقة شملت كل مناحيها منذ خطوبة المرأة وحتى التفصيلات الدقيقة فيالحياة اليومية.ويظهر أن التعدد لم يشغل بال المؤرخين القدماء، ذلك أن التدوينالتاريخي بدأ في عصر متأخر عن ظهور الإسلام، بعد أن تشربت نفوس العرببحقيقة التعدد، وأصبح التعدد من المسلّمات. صحيح أن حق الزوج في التعددموجود في القرآن والسنة النبوية، لكن أبضا صحيح أن الفقهاء اختلفوا فيمدلول آية التعدد والعدل. ولله حكمة في هذه المسألة، وهو سبحانه لم يخلقالنساء أربعة أضعاف الرجال، حتى يصبح لكل رجل أربع نساء. ولعل التعدد حلمشكلة قتل المسلمين في الجهاد. على أن المصيبة الكبرى عندما أشاع الخطابالسياسي لاحقاً بجعل فكرة القتال مرادفةً لفكرة الجهاد. وبهذا أصبح القتليأتي على رجال كثير مما زاد نسبة النساء في المجتمعات الإسلامية فيالقديم. وكثرت مع الحروب السبايا. وبالتالي انتشرت ظاهرة التعدد فيالأمصار الإسلامية التي ما كانت تعرفه من قبل.
طفلة الناي كبــار الشــخصيات
عدد المساهمات : 4570 تاريخ الميلاد : 14/07/1990 العمر : 34 العمل/الترفيه : أعزف بقلمي على اوتار الروح المزاج : لاحول ولا قوة الا بالله علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 32 نقاط : 4422 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
موضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية 15/9/2010, 5:15 pm
عدد المساهمات : 15333 تاريخ الميلاد : 02/02/1992 العمر : 32 العمل/الترفيه : كهربا يوك .. نت ستوك المزاج : بحبك كتير شلة سوريا علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 66 نقاط : 12998 تاريخ التسجيل : 09/09/2009
موضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية 15/9/2010, 5:37 pm
عدد المساهمات : 18050 تاريخ الميلاد : 12/08/1912 العمر : 112 العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ...... المزاج : غير شكل ........ مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 75 نقاط : 17411 تاريخ التسجيل : 30/07/2010
موضوع: رد: تاريخ الأسرة العربية 16/9/2010, 10:21 am