| |
|
| قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
soofy : مديرة المنتدى الإسلامي :
عدد المساهمات : 1496 تاريخ الميلاد : 27/03/1930 العمر : 94 العمل/الترفيه : مشاكسة المزاج : رآآآآآيقه على الآخر علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 19/10/2010, 3:28 pm | |
| قذف المحصنات لقد حرّم الله تعالى على المسلم الاستطالة في عرضأخيه المسلم ( و سواء في هذا الحكم الرجال و النساء)قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوافَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ) (الأحزاب : 58)والمعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً وعدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوابهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره . و قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )( النور : 23) . قال ابن جرير : (نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَة فِي شَأْن عَائِشَة , وَ الْحُكْم بِهَا عَامّ فِي كُلّ مَنْ كَانَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وَ صَفَهُ اللَّهبِهَا فِيهَا ) . وَ إِنَّمَا قُلْنَا ذَلِكَ أَوْلَى تَأْوِيلاته بِالصَّوَابِ ; لأَنَّ اللَّه عَمَّ بِقَوْلِهِ : " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَات الْغَافِلات الْمُؤْمِنَات " كُلّ مُحْصَنَة غَافِلَة مُؤْمِنَة رَمَاهَا رَامٍبِالْفَاحِشَةِ , مِنْ غَيْر أَنْ يَخُصّ بِذَلِكَ بَعْضًا دُون بَعْض , فَكُلّرَامٍ مُحْصَنَة بِالصِّفَةِ الَّتِي ذَكَرَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي هَذِهِالآيَة فَمَلْعُون فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُ عَذَاب عَظِيم , إِلا أَنْيَتُوب مِنْ ذَنْبه ذَلِكَ قَبْل وَفَاته , فَإِنَّ اللَّه دَلَّ بِاسْتِثْنَائِهِ بِقَوْلِهِ : " إلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْد ذَلِكَ وَ أَصْلَحُوا " عَلَى أَنَّ ذَلِكَ حُكْم رَامِي كُلّ مُحْصَنَة بِأَيِّ صِفَة كَانَتْ الْمُحْصَنَةالْمُؤْمِنَة الْمَرْمِيَّة , وَ عَلَى أَنَّ قَوْله : " لُعِنُوا فِي الدُّنْيَاوَ الآخِرَة وَ لَهُمْ عَذَاب عَظِيم " مَعْنَاهُ : لَهُمْ ذَلِكَ إِنْ هَلَكُوا وَلَمْ يَتُوبُواو روى أبو داود في سننه و أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيحٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ )و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان في عرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنمايكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ،كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في عون المعبود . و لمّا كان القذف من أشنعالذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف و الاساءة إليه ، كان التحذير منه في القرآنالكريم شديداً ، و مقروناً بما يردع الواقع فيه من العقوبة . قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَفَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) (النور : 4). قال الإمام الطبري رحمه الله فيتفسير هذه الآية : ( يقول تعالى ذكره : و الذين يشتمون العفائف من حرائر المسلمين , فيرمونهن بالزنا , ثم لم يأتوا على ما رموهن به من ذلك بأربعة شهداء عدول يشهدون عليهن أنهم رأوهن يفعلن ذلك , فاجلدوا الذين رموهن بذلك ثمانين جلدة , و لا تقبلوالهم شهادة أبداً , و أولئك هم الذين خالفوا أمر الله و خرجوا من طاعته ففسقوا عنها) . و قال الحافظ ابن كثيرٍ رحمه الله : ( هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلدالقاذف للمحصنة ؛ و هي : الحرة البالغة العفيفة فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلدقاذفه أيضا ، وليس فيه نزاع بين العلماء ... و أوجب الله على القاذف إذا لم يُُقمالبينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام : أحدها : أن يجلد ثمانين جلدة . الثاني : أنه ترد شهادته أبداً . الثالث : أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند الله و لا عندالناس.و القذف الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو ما يقتضيهماكالتشكيك في الأنساب و الطعن في الأمّهات تصريحاً على الراجح ( و هو مذهب أبي حنيفةو الشافعي ) ، لا تعريضاً و لا تلميحاً ( خلافاً لمذهب الإمام مالك و من وافقه)،إلاّ إن أقرّ المعرّض بأن مراده هو القذف الصريح . قال الإمام القرطبي في تفسيرآية النور : ( للقذف شروط عند العلماء تسعة : شرطان في القاذف ؛ و هما : العقل والبلوغ ; لأنهما أصلا التكليف , إذ التكليف ساقط دونهما . و شرطان في الشيءالمقذوف به , و هو : أن يقذف بوطء يلزمه فيه الحد , وهو الزنى و اللواط ; أو بنفيه من أبيه دون سائر المعاصي).و خمسة من المقذوف ؛ و هي : العقل و البلوغ والإسلام و الحرية و العفة عن الفاحشة التي رمي بها ، كان عفيفاً من غيرها أم لا.قلتُ : و الحال المذكورة في السؤال هي من قبيل الطعن في الأعراض بالتعريض والتلميح ، و تعتبر قذفاً موجباً للحدّ عند المالكيّة ، و لا تعتبر كذلك عندالحنفيّة و الشافعيّة كما تقدّم ، و في كلتي الحالتين فإن الوقوع في الأعراضبالتلميح أو التصريح من الذنوب الكبائر ، الموجبة للتوبة و استباحة من تسببت فيالإساءة إليه ، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مالٌ و لا بنون إلا من أتى الله بقلبٍسليمٍ . و التوبة من القذف كالتوبة من الغيبة من حيث حكمها و كيفيّتها و شروطقبولها ، و قد بسطناها في مكان آخر ، فليرجع إليها من أراد الاستزادة. من الذنوب العظيمه والكبائر الجسيمه(( قذف المحصنات المؤمنات )) قال تعالى( (الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآ خره ولهم عذاب عظيم)بين الله تعالى فيهذه الايه أن من قذف امرأه محصنه حره عفيفه ورماها بازنا أو البغاء أو الفاحشه فأنهملعون فيالدنيا والآخره متوعد بالعذاب العظيم . وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(( اجتنبوا السبع المبيقات )) وذكر منها(( قذف المحصنات الغافلات المؤمنات)) وأما جزاء من قذفامرأه مؤمنه عفيفه في الدنيا ، فقد بينه الله تعالى في قوله (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوابأربعة شهداءفأجلدوهم ثمانين جلده ولاتقبلوا لهم شهادة ابدا وأولائك هم الفاسقون فأضافه الى استحقاقه اللعن في الدنيا والآخره فان عليه الحد في الدنيا ثمانين جلده وتسقط شهادته وإن كان عادلا . قال الذهبي : والقذف أن يقوللامرأه اجنبيه حره عفيفه مسلمه : يازانيه ، ياباغيه أو بألافاظالعاميهالأخرى لا أوذكرها هنا وقد ذكر بعض منا الذهبي ، و كذلك أن يقول ياأبن الزانيه أو يابنت الزانيه . فأذا قال ذلك أحد من رجل أو امرأه لرجل أو امرأه أ, قاللصبي حر يا منكوح وجب عليه الحد ثمانون جلده الإ أن يقيمبينه بذلك . والبينه ماقال الله : أربعه شهدآء يشهدون عللى صدقه فيما قذف به تلك المرأه اوذلك الرجل ،فأذا لم يقم بينه جلد اذا طالبته بذلك التي قذفها أوإذا طالبهبذلك الذي قذفه . وكثيرا من الجهال واقعون في هذا الكلام الفاحش الذي عليمفيه العقوبه في الدنيا والآخره ، ولهاذا ثبت في الصحيحينعن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال(( الرجل لتكلم بالكلمه ما يتبين فيها يزل بهافي النار أبعد مما بين المشرق والمغرب والقذف هذا من محبة إشاعة الفاحشه في الذين آمنوا والله تعالى يقول( : إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشه في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرهوالله يعلم وأنتم لا تعلمون )وهو بهتان وكذبوظلم وإذاء للمسلمين وهتك للاعراض ونشر لمقالة السوء في المجتمع وهو من اشنع أنواعالسبواشتيمه والإنتقاص ولايصدر ذلك من مسلم تقي لأن شأن المسلم ألأ يتناولالمسلمين بيده أو لسانه أو بأي لون منألأوان الاذى قالصلى الله عليه وسلم: (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده))فأحذر ياعبد الله من قذف المسلمات والخوض في اعراضهن ولا تعرض نفسكلعقوبة الددنيا والآخره وقانا الله شر يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ((أتدرون ما المفلس ؟ إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام و زكاة و يأتي قد شتم هذاوقذف هذا و أكل مال هذا و سفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته و هذا من حسناته فإنفنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) | |
| | | HASAN ::: نائب المدير العام :::
عدد المساهمات : 10548 تاريخ الميلاد : 11/09/1978 العمر : 46 العمل/الترفيه : طالب المزاج : طاير من الفرح علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 126 نقاط : 12841 تاريخ التسجيل : 22/10/2009
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 19/10/2010, 6:29 pm | |
| | |
| | | yassin مشرف القسم الاسلامي والمكتبة الأدبية
عدد المساهمات : 711 علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 22 نقاط : 1115 تاريخ التسجيل : 16/04/2010
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 22/10/2010, 5:31 pm | |
| | |
| | | soofy : مديرة المنتدى الإسلامي :
عدد المساهمات : 1496 تاريخ الميلاد : 27/03/1930 العمر : 94 العمل/الترفيه : مشاكسة المزاج : رآآآآآيقه على الآخر علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 24/10/2010, 1:48 pm | |
|
بارك الله بتواجدكم الغالي أشكركم | |
| | | yassin مشرف القسم الاسلامي والمكتبة الأدبية
عدد المساهمات : 711 علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 22 نقاط : 1115 تاريخ التسجيل : 16/04/2010
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 19/11/2010, 1:02 pm | |
| | |
| | | soofy : مديرة المنتدى الإسلامي :
عدد المساهمات : 1496 تاريخ الميلاد : 27/03/1930 العمر : 94 العمل/الترفيه : مشاكسة المزاج : رآآآآآيقه على الآخر علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 21/11/2010, 2:38 am | |
| جزاك الله الجنة
شاكره مرورك العطر تحيتي | |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 45 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 21/11/2010, 3:11 am | |
| الله يجزيكي الخير صوفي ويجعل كتابتك بميزان أعمالك وحسناتك | |
| | | soofy : مديرة المنتدى الإسلامي :
عدد المساهمات : 1496 تاريخ الميلاد : 27/03/1930 العمر : 94 العمل/الترفيه : مشاكسة المزاج : رآآآآآيقه على الآخر علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ 21/11/2010, 2:55 pm | |
| الله يجزيكِ الفردوس الأعلى رهف
بوركتِ لتواجدك الطيب | |
| | | | قذف المحصنات من الكبائر الجسيمة والذنوب العظيمة ؟؟؟ | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|