| |
| | أنت حر مالم تضر | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
*رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| | | | soofy : مديرة المنتدى الإسلامي :
عدد المساهمات : 1496 تاريخ الميلاد : 27/03/1930 العمر : 94 العمل/الترفيه : مشاكسة المزاج : رآآآآآيقه على الآخر علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 24/12/2010, 4:26 am | |
| حلو موضوعك رهف و مشكورة كتير على الطرح
الحرية بشكل عام من وجهة نظري هي الأفعال الصادرة بتدبر و تعقل و عن رؤية فهي أخلاق قبل أن تكون ذاتيه والفعل الحر هو كل فعل يحمل طابع شخصي
من أنا كمواطن في بلدي وكيف أستعمل حريتي الشخصية مع نفسي ومع الاخرين
أنسانه مستقله بالفعل و الرأي و مسؤولة عن نفسي و عن حريتي حياتي من صنعي سواء كانت محموده أو مزمومة و من واجبي إحترام حرية الآخرين
هناك من يحاول اختراق روابط الحرية لهدم ثوابت أساسية ولا غنى عنها
كل شخص قد يفسرالحرية على هواه و لكن للحرية حدود دينى واخلاقى ويكون السلوك متوافق مع عادات وتقاليد المجتمع و إلا فسيكون محط أنظار الجميع و جميل أن يكون هناك فرق بين الحرية و الوقاحة و الحرية لا تبرر الأخطاء مهما زخرفة
هل توجد حرية بمعنى الحرية حتى في بيتي ؟
لا توجد حرية بمعنى الحرية رغم انه شعار يردد سوء في البيت أو في المجتمع ففي البيت لا أعيش بمفردى فى البيت ولكن توجد حدود يجب أخذها بعين الاعتبار
تقبلي تحياتي
| |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| | | | زهرة اللوتس 975 ::: المشرفة العامة :::
عدد المساهمات : 2430 تاريخ الميلاد : 01/04/1980 العمر : 44 العمل/الترفيه : ارضاء زوجي دائما المزاج : رايقة حاليا علم الدولة : مزاجك اليوم : الهواية : السٌّمعَة : 49 نقاط : 2650 تاريخ التسجيل : 09/07/2010
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 24/12/2010, 1:03 pm | |
| نا طبعا اصطبحت بموضوعك رهوفة
يعني بقول للموجودين .... صباح الفل الاول
معلش ممكن بس بعد اذنكم .... اشرب قهوة
ايه يا رهوفة ؟؟؟؟!!! بتقولي شو ... انا حر مالم اضر
ايوة شوفي رهوفتي
ربنا أمرنا بشغلة مهمةكتير لكن نحنا فرطنا فيها و كل واحد من اللى بيعملوا الغلط في العلن بيكرهها و بيحاربها بالكلمات السابقة الشغلة هي
الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر
من ساعة ما نسينا االأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و الناس تغيرت اللى كان بيعمل غلط في السر صار بيعمله فى العلن لأن مافي حدا يقوله هاد غلط بحجة الحرية الشخصية
وكل العيب في مخنا وعقولنا اللي رافضة تفهم الحرية صح والامثلة كتيرة
مثال اللي بيعلي صوت الاغاني بقلك انا حر واللي بيدخن بمكان مغلق وبدايق الناس بريحة الدخان كمان بقول انا حر
وهاد شي موجود في حياتنا وللاسف بقي واقع لدرجة ان الواحد بقي يخاف ينصح حدا مشان الرد معروف انا حر معلش يا رهوفتي طولت الرد عشت الدور إفتكرت نفسي في التلفزيون ههههههههههههههههههههه تسلملي يا قلبي تقبلي تحياتي زهورة | |
| | | ablah مشرف القسم الإسلامي
عدد المساهمات : 775 تاريخ الميلاد : 26/02/1991 العمر : 33 العمل/الترفيه : طالب المزاج : راااايق علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 6 نقاط : 882 تاريخ التسجيل : 03/12/2010
| موضوع: الحرررررررررررررريه 24/12/2010, 2:05 pm | |
| يعتبر موضوع الحرية من اهم مواضيع الفلسفة ، وقد نال إهتماما من طرف الفلاسفة نظرا لتعلقه بالشخصية الانسانية وهو من اصعب المواضيع واعمقها ومما زاد تعقيده ظهور علم الاجتماع الذي يعتبر الفرد جزءا من المجتمع الذي ينتمي اليه وهذا ما يؤدي الى تقيد الحرية الفردية بإخضاع السلوك الفردي إلى سلوك الجماعة فإلى اي مدى يمكن التسليم بهذا الرأي ؟؟ التوسيع : الحرية هي تجاوز كل الاكراهات الداخلية والخارجية أي القدرة على التخلص الارادي من مختلف الضغوط التي يمليها المجتمع إلا أن علماء الاجتماع يشككون في هذه الامكانية فالحتميات الاجتماعية في رايهم تعبر بالارادت الفردية وتبطلها طالما أن الافراد لا يستطيعون الاستغناء عن مقومات المجتمع الذي يشكل الاطار العام الذي ينتمون إليه فالانسان إجتماعي بالطبع . إثبات وجود الموضوع : ويمكن ان تتاكد من هذه الحقيقة من خلال توضيح مختلف المظاهر التي تعكس سيطرة المجتمع على افراده فالعادات والتقاليد تشكل قيدا كبيرا امام حرية الافراد وبمبادراتهم الشخصية ،فتقف سدا منيعا امام رغباتهم في التميز والاختلاف كماان الفرد يحتاج الى الاتصال بغيره فيتقيد بالوسائل التي يختارها في التخاطب والمعاملة ولذلك اللهجة المتداولة وبالاضافة الى ذلك فان المجتمع يحتضن الفرد منذ طفولته ليقدم له التربية الاسرية ثم يعرض عليه في المدرسة القيم العامة ليؤهله الى الاندماج الاجتماعي كما تشكل الاخلاق مظهر آخر لهيمنة المجتمع وسيادته على الافراد فيصبح السلوك الفردي خاضعا للمعايير الاخلاقية التي يجب مراعاتها اما القوانين والتنظيمات السياسية والاقتصادية والارادية فهي التي تحدد اساليب المشتركة في الحياة الاجتماعية | |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| | | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 24/12/2010, 3:05 pm | |
| - ablah كتب:
- يعتبر موضوع الحرية من اهم مواضيع الفلسفة ، وقد نال إهتماما من طرف الفلاسفة نظرا لتعلقه بالشخصية الانسانية وهو من اصعب المواضيع واعمقها ومما زاد تعقيده ظهور علم الاجتماع الذي يعتبر الفرد جزءا من المجتمع الذي ينتمي اليه وهذا ما يؤدي الى تقيد الحرية الفردية بإخضاع السلوك الفردي إلى سلوك الجماعة فإلى اي مدى يمكن التسليم بهذا الرأي ؟؟ التوسيع : الحرية هي تجاوز كل الاكراهات الداخلية والخارجية أي القدرة على التخلص الارادي من مختلف الضغوط التي يمليها المجتمع إلا أن علماء الاجتماع يشككون في هذه الامكانية فالحتميات الاجتماعية في رايهم تعبر بالارادت الفردية وتبطلها طالما أن الافراد لا يستطيعون الاستغناء عن مقومات المجتمع الذي يشكل الاطار العام الذي ينتمون إليه فالانسان إجتماعي بالطبع . إثبات وجود الموضوع : ويمكن ان تتاكد من هذه الحقيقة من خلال توضيح مختلف المظاهر التي تعكس سيطرة المجتمع على افراده فالعادات والتقاليد تشكل قيدا كبيرا امام حرية الافراد وبمبادراتهم الشخصية ،فتقف سدا منيعا امام رغباتهم في التميز والاختلاف كماان الفرد يحتاج الى الاتصال بغيره فيتقيد بالوسائل التي يختارها في التخاطب والمعاملة ولذلك اللهجة المتداولة وبالاضافة الى ذلك فان المجتمع يحتضن الفرد منذ طفولته ليقدم له التربية الاسرية ثم يعرض عليه في المدرسة القيم العامة ليؤهله الى الاندماج الاجتماعي كما تشكل الاخلاق مظهر آخر لهيمنة المجتمع وسيادته على الافراد فيصبح السلوك الفردي خاضعا للمعايير الاخلاقية التي يجب مراعاتها اما القوانين والتنظيمات السياسية والاقتصادية والارادية فهي التي تحدد اساليب المشتركة في الحياة الاجتماعية
هلا فيك أبله نور الموضوع بردك الموسع تحياتي | |
| | | أحمد....الحلبي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 225 تاريخ الميلاد : 23/12/1977 العمر : 46 العمل/الترفيه : صناعي المزاج : هدوء العاصفة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 9 نقاط : 267 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الكريمة _____ رهف موضوع بالحقيقة مهم كتير لي عودة بإذن الله لأضع ردي بينكم مشكورة 24/12/2010, 10:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الكريمة _____ رهف
موضوع بالحقيقة مهم كتير
لي عودة بإذن الله لأضع ردي بينكم
مشكورة | |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| | | | أحمد....الحلبي عضو ذهبي
عدد المساهمات : 225 تاريخ الميلاد : 23/12/1977 العمر : 46 العمل/الترفيه : صناعي المزاج : هدوء العاصفة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 9 نقاط : 267 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 25/12/2010, 6:41 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت الكريمة .......... رهف سبحان الله لاني موضوعك اللي نزلتيه كنت انا من اسبوع وقت اللي عم اتصفح بعض المواضيع في أحد المنتديات شفت بعض الردود واللي خلتني اتساءل وقتها شو هو مفهوم الحرية اللي عم نحكي فيها وكيف بيفهما الناس بشكل عام فالحمد لله انك بموضوعك فتحتي اللي المجاللحتى احكي شوي عن هذا الموضوع هلاء بالنسبة للحرية بشكل عام فهي (( أن نقوم بما نشاء وكيف نشاء ووقت نشاء وبحرية مطلقة !!!!!!!!!!!!!!!!!! )) هكذا هو معنى الحرية الصحيح والحقيقي وما ينقص هذا التعريف الشامل برأي هو فقرة صغيرة جداً يجب أن نضيفها لهذا التعريف لذلك إسمحي لي بإضافة النص البسيط للتعريف السابق لكي يصبح (( أن نقوم بما نشاء وكيف نشاء ووقت نشاء وبحرية مطلقة !!!!!!!!!!!!!!!!!! )) أثناء تواجدنا في عالم كل مافيه صواب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اي هلاء يمكن راح نفوت بمعضلة جديدة لأني الإضافة التانية لازمها شوية تفسيرات من شان هيك إسمحيلي بإضافة الأتي عندما نعيش في عالم كل مافيه صواب صرف ولا تواجد فيه للصواب وللخطأ فكل ما نقوم به هو صائب وصحيح ومشرع بكل الأديان فبالطبع إن الحرية بذاك العالم ستكون بلا قيود ولكن نعم أقول ولكن عندما نعيش في زمن وفي دنيا فيها صواب وخطأ فيها حلال وفيها حرام فيها ثناء وفيها عقاب إذن فالحرية هنا محكومة بضوابط الصواب لأن الخطأ والحرام والعقاب هما نتيجة لأفعال يقوم بها بعض الأشخاص قد تؤذينا بشكل مباشر كما ذكرت الاخت في السابق عن أفعال بعض الأشخاص الذين يقومون برفع صوت الأغاني ... ومالى ذلك أو لأفعال لاتؤذينا بشكل مباشر ولكنها تؤذي المجتمع بشكل عام أبسط الأمثلة ( رمي القمامة في غير اماكنها ) وبما اننا نعيش في هذا المجتمع فإن ما يؤذي المجتمع سوف يؤذينا ...... هذا طبعا عندما نكون حريصين على نهضة هذا المجتمع لذلك فإن هذه الأفعال سيكون لها تأثير علينا بشكل سلبي وكل ما يؤثر علينا بهذا الشكل هو غير مقبول ويعتبر تعديا على حرياتنا إذا ففي زمن أو عالم هناك فيه صواب وخطأ لا تواجد فيه للحرية المطلقة كما هو واضح ولكن الإختلاف في فهم الحرية ورسم حدودها في مفهومنا هو تحديد المعيار الذي نستنبط منه الصواب والخطأ والسؤال المهم هو ماهو المعيار الذي نستطيع أن نعتمد عليه في قياس الصواب والخطأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولقد وجدت ثلاثة محاور أساسية تنقسم في هذا الأمر 1- فهناك أشخاص مقياسهم هو ما يرونه صوابا بنظرهم وفكرهم فما يرونه صواباً بفكرهم هو الصحيح والمحلل وما يرونه خطأً بفكرهم أيضاً هو المحرم والممنوع 2 - وهناك أشخاص مقياسهم أشخاص معينون من بين البشر فيصبح هذا الشخص هو ليس فقط قدوتهم بل يكون هو محور حياتهم كلها فما كان صوابا بنظر هذا الشخص هو صواب بنظرهم وماكان خطأ بنظر هذا الشخص هو خطأ بنظرهم وطبعا يختلف المقياس باختلاف الشخص الذي نقتدي به فهناك من يكون قدوته نبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام أو واحد من الصحابة والعارفين بالله وهناك من يكون قدوته احد الفلاسفة القدماء أو المعاصرين أو أحد المفكرين العلمانين وهناك من يكون قدوته الممثل الفلاني او المطرب الفلاني او اللاعب الفلاني فما هو صواب بنظر قدوته هو صواب بنظره والعكس بالعكس 3 - وهناك من يكون مقياسه شريعة من شرائع الله ((( اللتي أنزلها علينا ليس لكي يحد من قيودنا وحرياتنا كما يظن البعض ولكنها نزلت علينا لكي نعيش من خلال تطبيقها بعالم وبمجتمع راق ومتقدم ))) ومن بعد كل ما ذكرت ألخص الكلام بالأتي بالسبة لي وبما أني أعيش في عالم جعل الله فيه الصواب يستحق الثناء والخطأ يستلزم التأنيب أو العقاب والحمد لله أن مقياسي للصواب والخطأ هو شريعة الله اللتي أنزلت على نبيننا محمد عليه الصلاة والسلام بقدر ما أتسطيع فإن الحرية تعني لي كل الإختيارت اللتي تتوافق مع شرع الله وماجاء به نبينا الكريم وعلى فكرة فلكل حاجة أو شهوة خلقها الله في الإنسان هناك قنوات نستطيع من خلالها ان نصل لهذ الحاجة أو لهذه الشهوة وكما هي الدائرة بقطر 360 درجة فإن القنوات اللتي تتوافق مع شرع الله هي 180 والقنوات اللتي تخالف الشريعة فإنها تشكل أيضا 180 والحرية هي الاختيار في القنوات ال 180 الصحيحة بنظرنا مثالين بسيطين للحصول على المال هناك قنوات مشرعة توصلنا إليه بالشكل الصحيح وهناك قنوات محرمة توصلنا إليه أيضاً ولكن بشكل محرم وخاطئ وحتى الشهوات جميعها فإن لكل واحدة منها هناك عدة قنوات إن سلكناها ستوصلنا لتلبية هذه الشهوة بالشكل الصحيح والمشرع وهناك قنوات لو سلكناها ستوصلنا لتلبية هذه الشهوة ولكن بطريقة خاطئة ومحرمة وبالاخير وخلص هي اخر مرة وبالختاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام حريتي هي الاختيار بين القنوات اللتي توصللني لما يتفق مع شريعة الله ومادون ذلك فهو يضرني بشكل مباشر أو غير مباشر وبكلا الحالتين انا أرفضه ولا يعني ابداً إن كان لهذا الفعل من الحرية المطلقة نتيجة قد لا تؤثر علي بشكل مباشر أن أتحدث عن انها مرهونة بمن يفعلها فقط ولا تؤثر علي فطالما أنها تحدث في مجتمعي فبالتأكيد أن لها تداعيات ستطالني عاجلاً أم أجلاً بشكل كبير أم بتأثير صغير وكون أني لا أملك في الغالب وسيلة لكي أوقف مثل هذه الحريات المطلقة اللتي قد يقوم بها أشخاص اخرون فهذا لا يعني أبداً أن أتقبلها أو أتجاهلها وكأني غير مهتم لها فكون أن غير قادر على التغيير أمر .................. وتقبلي للسلبيات بهذه الطريقة أمر أخر . . اي اختنا والله بعرف اني طولت ودخلت يمكن الحامل بالنابل ................ بس واللهي مو القصد هو كتر حكي وفلسفة عالفاضي والمليان بس من عادتي اني وقت اللي بدي احكي احكي بشكل كامل وواضح حتى توصل الفكرة بالشكل الانسب والصحيح مع كامل تقديري واحترامي دمتي بود | |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 26/12/2010, 8:54 am | |
| - أحمد....الحلبي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت الكريمة رهف سبحان الله لاني موضوعك اللي نزلتيه كنت انا من اسبوع وقت اللي عم اتصفح بعض المواضيع في أحد المنتديات شفت بعض الردود واللي خلتني اتساءل وقتها شو هو مفهوم الحرية اللي عم نحكي فيها وكيف بيفهما الناس بشكل عام فالحمد لله انك بموضوعك فتحتي اللي المجال لحتى احكي شوي عن هذا الموضوع هلاء بالنسبة للحرية بشكل عام فهي (( أن نقوم بما نشاء وكيف نشاء ووقت نشاء وبحرية مطلقة ! )) هكذا هو معنى الحرية الصحيح والحقيقي وما ينقص هذا التعريف الشامل برأي هو فقرة صغيرة جداً يجب أن نضيفها لهذا التعريف لذلك إسمحي لي بإضافة النص البسيط للتعريف السابق لكي يصبح (( أن نقوم بما نشاء وكيف نشاء ووقت نشاء وبحرية مطلقة ! )) أثناء تواجدنا في عالم كل مافيه صواب ! اي هلاء يمكن راح نفوت بمعضلة جديدة لأني الإضافة التانية لازمها شوية تفسيرات من شان هيك إسمحيلي بإضافة الأتي عندما نعيش في عالم كل مافيه صواب صرف ولا تواجد فيه للصواب وللخطأ فكل ما نقوم به هو صائب وصحيح ومشرع بكل الأديان فبالطبع إن الحرية بذاك العالم ستكون بلا قيود ولكن نعم أقول ولكن عندما نعيش في زمن وفي دنيا فيها صواب وخطأ فيها حلال وفيها حرام فيها ثناء وفيها عقاب إذن فالحرية هنا محكومة بضوابط الصواب لأن الخطأ والحرام والعقاب هما نتيجة لأفعال يقوم بها بعض الأشخاص قد تؤذينا بشكل مباشر كما ذكرت الاخت في السابق عن أفعال بعض الأشخاص الذين يقومون برفع صوت الأغاني ... وماالى ذلك أو لأفعال لاتؤذينا بشكل مباشر ولكنها تؤذي المجتمع بشكل عام أبسط الأمثلة ( رمي القمامة في غير اماكنها ) وبما اننا نعيش في هذا المجتمع فإن ما يؤذي المجتمع سوف يؤذينا ...... هذا طبعا عندما نكون حريصين على نهضة هذا المجتمع لذلك فإن هذه الأفعال سيكون لها تأثير علينا بشكل سلبي وكل ما يؤثر علينا بهذا الشكل هو غير مقبول ويعتبر تعديا على حرياتنا إذا ففي زمن أو عالم هناك فيه صواب وخطأ لا تواجد فيه للحرية المطلقة كما هو واضح ولكن الإختلاف في فهم الحرية ورسم حدودها في مفهومنا هو تحديد المعيار الذي نستنبط منه الصواب والخطأ والسؤال المهم هو ماهو المعيار الذي نستطيع أن نعتمد عليه في قياس الصواب والخطأ ؟ ولقد وجدت ثلاثة محاور أساسية تنقسم في هذا الأمر 1- فهناك أشخاص مقياسهم هو ما يرونه صوابا بنظرهم وفكرهم فما يرونه صواباً بفكرهم هو الصحيح والمحلل وما يرونه خطأً بفكرهم أيضاً هو المحرم والممنوع 2 - وهناك أشخاص مقياسهم أشخاص معينون من بين البشر فيصبح هذا الشخص هو ليس فقط قدوتهم بل يكون هو محور حياتهم كلها فما كان صوابا بنظر هذا الشخص هو صواب بنظرهم وماكان خطأ بنظر هذا الشخص هو خطأ بنظرهم وطبعا يختلف المقياس باختلاف الشخص الذي نقتدي به فهناك من يكون قدوته نبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام أو واحد من الصحابة والعارفين بالله وهناك من يكون قدوته احد الفلاسفة القدماء أو المعاصرين أو أحد المفكرين العلمانين وهناك من يكون قدوته الممثل الفلاني او المطرب الفلاني او اللاعب الفلاني فما هو صواب بنظر قدوته هو صواب بنظره والعكس بالعكس 3 - وهناك من يكون مقياسه شريعة من شرائع الله ((( اللتي أنزلها علينا ليس لكي يحد من قيودنا وحرياتنا كما يظن البعض ولكنها نزلت علينا لكي نعيش من خلال تطبيقها بعالم وبمجتمع راق ومتقدم ))) ومن بعد كل ما ذكرت ألخص الكلام بالأتي بالنسبة لي وبما أني أعيش في عالم جعل الله فيه الصواب يستحق الثناء والخطأ يستلزم التأنيب أو العقاب والحمد لله أن مقياسي للصواب والخطأ هو شريعة الله اللتي أنزلت على نبيننا محمد عليه الصلاة والسلام بقدر ما أستطيع فإن الحرية تعني لي كل الإختيارت اللتي تتوافق مع شرع الله وماجاء به نبينا الكريم وعلى فكرة فلكل حاجة أو شهوة خلقها الله في الإنسان هناك قنوات نستطيع من خلالها ان نصل لهذ الحاجة أو لهذه الشهوة وكما هي الدائرة بقطر 360 درجة فإن القنوات اللتي تتوافق مع شرع الله هي 180 والقنوات اللتي تخالف الشريعة فإنها تشكل أيضا 180 والحرية هي الاختيار في القنوات ال 180 الصحيحة بنظرنا مثالين بسيطين للحصول على المال هناك قنوات مشرعة توصلنا إليه بالشكل الصحيح وهناك قنوات محرمة توصلنا إليه أيضاً ولكن بشكل محرم وخاطئ وحتى الشهوات جميعها فإن لكل واحدة منها هناك عدة قنوات إن سلكناها ستوصلنا لتلبية هذه الشهوة بالشكل الصحيح والمشرع وهناك قنوات لو سلكناها ستوصلنا لتلبية هذه الشهوة ولكن بطريقة خاطئة ومحرمة وبالختاام حريتي هي الاختيار بين القنوات اللتي توصللني لما يتفق مع شريعة الله ومادون ذلك فهو يضرني بشكل مباشر أو غير مباشر وبكلا الحالتين انا أرفضه ولا يعني ابداً إن كان لهذا الفعل من الحرية المطلقة نتيجة قد لا تؤثر علي بشكل مباشر أن أتحدث عن انها مرهونة بمن يفعلها فقط ولا تؤثر علي فطالما أنها تحدث في مجتمعي فبالتأكيد أن لها تداعيات ستطالني عاجلاً أم أجلاً بشكل كبير أم بتأثير صغير وكون أني لا أملك في الغالب وسيلة لكي أوقف مثل هذه الحريات المطلقة اللتي قد يقوم بها أشخاص اخرون فهذا لا يعني أبداً أن أتقبلها أو أتجاهلها وكأني غير مهتم لها فكون أن غير قادر على التغيير أمر ... وتقبلي للسلبيات بهذه الطريقة أمر أخر . . اي اختنا والله بعرف اني طولت ودخلت يمكن الحامل بالنابل ... بس مو القصد هو كتر حكي وفلسفة عالفاضي والمليان بس من عادتي اني وقت اللي بدي احكي احكي بشكل كامل وواضح حتى توصل الفكرة بالشكل الانسب والصحيح مع كامل تقديري واحترامي دمتي بود هلا فيك أخي أحمد أي موضوع بقسم أسياد الكلمة أو لمن يجرؤ بكون من أسلوبي الخاص وغير منقول من النت وكتير حلو الأفكار والحوارات بين الأعضاء لحتى نتعرف على كل شخصيه وتفكيرها ويأخذ الموضوع حقه في النقاشات وتبادل الاراء وشكرا كتير عالشرح الكامل والمسوع بأسلوبك الخاص وعادي أخي كل انسان بيكتب حسب مابيرتاح الله يعطيك العافيه | |
| | | Saronah مشـــرفة قســــم كوكتيـــل صــور
عدد المساهمات : 572 تاريخ الميلاد : 23/07/1992 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالبه جامعه المزاج : رايقـــــــهـ علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 16 نقاط : 698 تاريخ التسجيل : 25/08/2010
| موضوع: رد: أنت حر مالم تضر 3/1/2011, 9:09 pm | |
| (مفهومه للحريــــــــــــــــــــــــة بشكل عام ) الحريه بشكل عام هيه إنو الشخص يكون مسؤل عن قراراتو ويكون عندو أراء هوي اللي بيقررها بس طبعا ضمن المنطق وضمن المعقول ,,, الحريه هيه إنو الشخص يكون حر بتصرفاتو بس كمان يكون ضمن المحدود يعني مايتعدى حدودو ,, الحريه إنو تعطي رأيك مو تفرضو على الناس يعني إنو الشخص يعبر عن رأيو بكل صدق وبكل *صراحه * والصراحه غير الجرائه والوقاحه
من أنا كمواطن في بلدي وكيف أستعمل حريتي الشخصية مع نفسي ومع الاخرين
اممم ,,, انا كمواطنه ببلدي مافي حريه شخصيه طبعا لأنو نحنا عنا بالسعوديه في تشدد شوي بس ممكن يكون في حريه مع الأخرين وممكن يكون في حريه بالإختيار وممكن يكون في حريه بالتعبير عن الرأي بشكل عام هناك من يحاول اختراق روابط الحرية لهدم ثوابت أساسية ولا غنى عنها هل توجد حرية بمعنى الحرية حتى في بيتي ؟ اممم ,, اي في حريه بس مو بمعنى الحريه يعني حريه بس بحدود وضمن المعقول رهوووفه متل العاده مواضيعك رائعه واسئلتك كتير ممتعه وحلوه الله يسلم ايديكي يارب ويعطيكي ألف عافيه ياربتقبلي مرور حبيبتي | |
| | | *رهف* : مديرة النادي العام :
عدد المساهمات : 5423 تاريخ الميلاد : 27/09/1979 العمر : 44 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : مستقيلة ومهاجرة علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 67 نقاط : 5519 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| | | | | أنت حر مالم تضر | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|