منتديات شلة سوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
دخولأحدث الصوربحـثالتسجيلالرئيسية

 

 ما يعين على الصبر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAS.SASLOVE
::: نائب المدير العام :::
::: نائب المدير العام :::
HAS.SASLOVE


ذكر
الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 18050
تاريخ الميلاد : 12/08/1912
العمر : 112
العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ......
المزاج : غير شكل ........
مزاجك اليوم : ما يعين على الصبر 6810
المهنة : ما يعين على الصبر Unknow10
الهواية : ما يعين على الصبر Unknow11
السٌّمعَة : 75
نقاط : 17411
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

ما يعين على الصبر Empty
مُساهمةموضوع: ما يعين على الصبر   ما يعين على الصبر Icon_minitime1/9/2011, 12:55 pm

ما يعين على الصبر
















هناك امور تعين على الصبر نحب ذكرها.

أحدها:
أن يشهد أن الله - سبحانه وتعالى - خالق أفعال العباد حركاتهم وسكناتهم
وإراداتهم، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فلا يتحرك في العالم
العلوي والسفلي ذرة إلا بإذنه، ومشيئته والعباد آلة، فانظر إلى الذي سلطهم
عليك، ولا تنظر إلى فعلهم بك، تستريح من الهم والغم والحزن .

الثاني:
أن يشهد ذنوبه، وأن الله إنما سلطهم عليه بذنبه، كما قال تعالى: {وَمَا
أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ
كَثِيرٍ} فإذا شهد العبد أن جميع ما يناله من المكروه فسببه ذنوبه، اشتغل
بالتوبة والاستغفار من الذنوب التي سلطهم عليه ، عن ذمهم ولومهم والوقيعة
فيهم، وإذا رأيت العبد يقع في الناس إذا آذوه ولا يرجع إلى نفسه باللوم
والاستغفار فاعلم أن مصيبته مصيبة حقيقية، وإذا تاب واستغفر، وقال: هذا
بذنوبي، صارت في حقه نعمة.

قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - كلمة من جواهر الكلام: لا يرجونّ عبدٌ إلا ربه، ولا يخافنّ عبدٌ إلا ذنبه
وروي عنه وعن غيره: ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة .

الثالث:
أن يشهد العبد حسن الثواب الذي وعده الله لمن عفى وصبر، كما قال
تعالى:{وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ
فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} . ولما كان
الناس عند مقابلة الأذى ثلاثة أقسام:ظالم يأخذ فوق حقه، ومقتصد يأخذ بقدر
حقه، ومحسن يعفو ويترك حقه. ذكر الأقسام الثلاثة في هذه الآية فأولها
للمقتصدين، ووسطها للسابقين، وآخرها للظالمين.

ويشهد نداء
المنادي يوم القيامة ألا ليقم من وجب أجره على الله، فلا يقوم إلا من عفى
وأصلح وإذا شهد مع ذلك فوت الأجر بالانتقام والاستيفاء سهل عليه الصبر
والعفو.

الرابع: أن يشهد أنه إذا
عفى وأحسن أورثه ذلك من سلامة القلب لإخوانه، ونقائه من الغش، والغل، وطلب
الانتقام، وإرادة الشر، وحصل له من حلاوة العفو ما يزيد لذته ومنفعته
عاجلا وآجلا على المنفعة الحاصلة له بالانتقام أضعافا مضاعفة، ويدخل في
قوله تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} فيصير محبوبا لله، ويصير
حاله حال من أُخِذَ منه دراهم فَعُوِّضَ عنها ألوفاً من الدنانير، فحينئذ
يفرح بما مَنَّ الله عليه أعظم فرحٍ ما يكون.

الخامس:
أن يعلم أنه ما انتقم أحد قط لنفسه إلا أورثه ذلك ذلاً [جده] في نفسه،
فإذا عفى أعزه الله. وهذا مما أخبر به الصادق المصدوق حيث يقول: "ما زاد
الله عبداً بعفو إلا عزاً" فالعز الحاصل له بالعفو أحب إليه وأنفع له من
العز الحاصل له بالانتقام، فإن هذا عِزٌّ في الظاهر وهو يورث في الباطن
ذُلاً، والعفو ذل في الباطن وهو يورث العز باطناً وظاهراً.

السادس -
وهي من أعظم الفوائد -: أن يشهد أن الجزاء من جنس العمل، وأنه نفسه ظالم
مذنب، وأن من عفى عن الناس عفى الله عنه، ومن غفر غفر الله له، فإذا شهد
أن عفوه عنهم وصفحه وإحسانه مع إساءتهم إليه، سبب لأن يجزيه الله كذلك من
جنس عمله فيعفو عنه ويصفح ويحسن إليه على ذنوبه، ويسهل عليه عفوه وصبره
ويكفي العاقل هذه الفائدة.

السابع:
أن يعلم أنه إذا اشتغلت نفسه بالانتقام وطلب المقابلة ضاع عليه زمانه،
وتفرق عليه قلبه، وفاته من مصالحه،ما لا يمكن استدراكه، ولعل هذا يكون
أعظم عليه من المصيبة التي نالته من جهتهم، فإذا عفى وصفح فرغ قلبه وجسمه
لمصالحه التي هي أهم عنده من الانتقام.

الثامن:
أن انتقامه واستيفاءه وانتصاره لنفسه وانتقامه، لها، فإن رسول الله صلى
الله عليه وسلم ما انتقم لنفسه قط فإذا كان هذا خير خلق الله وأكرمهم على
الله لم يكن ينتقم لنفسه مع أن أذاه أذًى لله ويتعلق به حقوق الدين، ونفسه
أشرف الأنفس، وأزكاها، وأبرها وأبعدها من كل خُلقٍ مذموم، وأحقها بكل
خُلقٍ جميل، ومع هذا فلم يكن ينتقم لها. فكيف ينتقم أحدنا لنفسه التي هو
أعلم بها وبما فيها من العيوب والشرور بل الرجل العارف لا تساوي نفسه عنده
أن ينتقم لها، ولا قدر لها عنده يوجب عليه انتصاره لها.

التاسع:
إن أوذي على ما فعله لله أو على ما أمره به من طاعته ونهى عنه من معصيته
وجب عليه الصبر ولم يكن له الانتقام، فإنه قد أوذي في الله، فأجره على
الله، ولهذا لما كان المجاهدون في سبيل الله ذهبت دماؤهم وأموالهم في الله
لم تكن مضمونة، فإن الله - تعالى - اشترى منهم أنفسهم وأموالهم ، فالثمن
على الله لا على الخلق، فمن طلب الثمن منهم لم يكن له على الله ثمن، فإنه
من كان في الله تلفه كان على الله خلفه .

وإن كان قد أوذي على معصية ، فليرجع باللوم على نفسه، ويكون في لومه لها شغل عن لومه لمن آذاه.

وإن
كان قد أوذي على حضٍ، فليوطن نفسه على الصبر، فإن نيل الحظوظ دونه أَمْرٌ
أَمَرُّ من الصبر، فمن لم يصبر على حر الهواجر ، والأمطار، والثلوج، ومشقة
الأسفار، ولصوص الطريق، وإلا فلا حاجة له في المتاجر، وهذا أمر معلوم عند
الناس أن من صدق في [طلب] شيء من الأشياء بذل من الصبر في تحصيله بقدر
صدقه في طلبه.

العاشر: أن يشهد
معية الله معه إذا صبر، ومحبة الله له ورضاه، ومن كان الله معه دفع عنه من
أنواع الأذى والمضرات ما لا يدفع عنه أحد من خلقه، قال الله تعالى:
{وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} وقال: {وَاللَّهُ يُحِبُّ
الصَّابِرِينَ} .

الحادي عشر: أن
يشهد أن الصبر نصف الإيمان ،فلا يبدل من إيمانه جزءاً في نصرة نفسه، فإن
صبر فقد أحرز إيمانه وصانه من النقص والله - تعالى - يدفع عن الذين آمنوا.


الثاني عشر: أن يشهد أن صبره حكم
منه على نفسه،وقهر لها، وغلبة لها، فمتى كانت النفس مقهورة معه مغلوبة،لم
تطمع في استرقاقه، وأسره، وإلقائه في المهالك، ومتى كان مطيعاً لها سامعاً
منها مقهوراً معها لم تزل به حتى تهلكه، أو تتداركه رحمة من ربه.فلو لم
يكن في الصبر إلا قهره لنفسه ولشيطانه، فحينئذ يظهر سلطان القلب وتثبت
جنوده، فيفرح ويقوى ويطرد العدو عنه

الثالث عشر:
أن يعلم أنه إن صبر فالله ناصره ولابد، فإن الله وكيل من صبر وأحال ظالمه
عليه، ومن انتصر بنفسه لنفسه وكله الله إلى نفسه، فكان هو الناصر لها،
فأين من ناصره الله خير الناصرين، إلى من ناصره نفسه أعجز الناصرين
وأضعفه.

الرابع عشر: أن صبره على
من آذاه واحتماله له يوجب رجوع خصمه عن ظلمه وندامته واعتذاره، ولوم الناس
له فيعود بعد إذائه له مستحييا منه، نادماً على ما فعله، بل يصير موالياً
له وهذا معنى قوله:{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا
يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو
حَظٍّ عَظِيمٍ}

الخامس عشر: ربما
كان انتقامه ومقابلته سبباً لزيادة شر خصمه وقوة نفسه وفكرته في أنواع
الأذى التي يوصلها إليه كما هو المشاهد، فإذا صبر وعفى أمن من هذا الضرر.
والعاقل لا يختار أعظم الضررين بدفع أدناهما، وكم قد جلب الانتقام
والمقابلة من شر عجز صاحبه عن دفعه،وكم قد ذهبت به نفوس ورياسات وأموال
وممالك لو عفى المظلوم لبقيت عليه.

السادس عشر:
أن من اعتاد الانتقام ولم يصبر، لابد أن يقع في الظلم، فإن النفس لا تقتصر
على قدر العدل الواجب لها، لا علما،ولا إرادة،وربما عجزت عن الاقتصار على
قدر الحق، فإن الغضب يخرج بصاحبه إلى حد لا يعقل ما يقول وما يفعل، فبين
هو مظلوم ينتظر النصر والعز، إذ انقلب ظالماً ينتظر المقت والعقوبة

السابع عشر: أن هذه المظلمة التي قد ظُلمها هي سبب،إما لتكفير سيئة، أو رفع درجة، فإذا انتقم ولم يصبر لم تكن مكفرة لسيئته ولا رافعة لدرجته.

الثامن عشر: أن
عفوه وصبره من أكبر الجند له على خصمه، فإن من صبر وعفا كان صبره وعفوه
موجباً لذل عدوه، [وخوفه] وخشيته منه، ومن الناس، فإن الناس لا يسكتون عن
خصمه وإن سكت هو، فإذا انتقم زال ذلك كله، ولهذا تجد كثيراً من الناس إذا
شتم غيره أو آذاه يحب أن يستوفي منه، فإذا قابله استراح وألقى عنه ثقلاً
كان يجده.

التاسع عشر: أنه إذا عفى عن خصمه،استشعرت نفس خصمه أنه فوقه، وأنه قد ربح عليه، فلا يزال يرى نفسه دونه وكفى بهذا فضلاً وشرفاً للعفو.

العشرون:
أنه إذا عفا وصفح كانت هذه حسنة، فتولد له حسنة أخرى، وتلك الأخرى تولد
أخرى، وهلم جرا، فلا تزال حسناته في مزيد، فإن من ثواب الحسنة الحسنة، كما
أن من عقاب السيئة السيئة بعدها، وربما كان هذا سبباً لنجاته وسعادته
الأبدية، فإذا انتقم وانتصر زال ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الظلام
كبــار الشــخصيات
كبــار الشــخصيات
أسيرة الظلام


انثى
الدلو
الماعز
عدد المساهمات : 15333
تاريخ الميلاد : 02/02/1992
العمر : 32
العمل/الترفيه : كهربا يوك .. نت ستوك
المزاج : بحبك كتير شلة سوريا
علم الدولة : ما يعين على الصبر SyriaC
مزاجك اليوم : ما يعين على الصبر 810
المهنة : ما يعين على الصبر Unknow10
الهواية : ما يعين على الصبر Sports10
السٌّمعَة : 66
نقاط : 12998
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

ما يعين على الصبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يعين على الصبر   ما يعين على الصبر Icon_minitime28/9/2011, 10:57 am

ما يعين على الصبر 74a07436
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAS.SASLOVE
::: نائب المدير العام :::
::: نائب المدير العام :::
HAS.SASLOVE


ذكر
الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 18050
تاريخ الميلاد : 12/08/1912
العمر : 112
العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ......
المزاج : غير شكل ........
مزاجك اليوم : ما يعين على الصبر 6810
المهنة : ما يعين على الصبر Unknow10
الهواية : ما يعين على الصبر Unknow11
السٌّمعَة : 75
نقاط : 17411
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

ما يعين على الصبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يعين على الصبر   ما يعين على الصبر Icon_minitime30/9/2011, 10:28 am

هلا وغلا يا غالية منورة ما يعين على الصبر 340169
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يعين على الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غلطة سراي التركي يعين الروماني هاجي مدربا جديدا
» قيل في الصبر
» الصبر
» أنا و الصبر ............................... و الهوى
» وقفات علمتني الصبر....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شلة سوريا :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© مـنـتـدى الأديان السـماوية ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: نادي الروحانيات Spirituality Club-
انتقل الى: