عدد المساهمات : 18050 تاريخ الميلاد : 12/08/1912 العمر : 112 العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ...... المزاج : غير شكل ........ مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 75 نقاط : 17411 تاريخ التسجيل : 30/07/2010
موضوع: أحكام الأضحية 9/11/2010, 1:22 pm
أحكام الأضحية
09-11-2010
الشام - حساس LOVE - شلة سوريا :
لكل ألي عم يطالب بالقادم انا بوعدكم انو القادم اجمل وهي البرهان تابعوني مع خالص حبي ......
: أولاً: حكمها: الأظهر من قولي العلماء أنها سنة مؤكدة للقادر عليها، وهو قول الجمهور، وليست بواجبة؛ لجملة من الأدلة منها: 1) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحى عمن لم يضحّ من أمته، كما في حديث جابر -رضي الله عنه(3). 2) حـديــث أم سـلـمـــة -رضي الله عنها-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمسّ من شعره وبشرهشيئاً)(4)، فقوله: (وأراد) ظاهر الدلالة في عدم الوجوب(5). 3) أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كانا لا يضحيان كراهية أن يقتدى بهما(6). 4) قول أبي مسعود الأنصاري -رضي الله عنه- (إني لأدع الأضحى وإني لموسر، مخافة أن يرى جيراني أنه حتم عليّ).(6) ثانياً: وقتها: يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة العيد؛ لحديث أنس -رضي الله عنه- قال:قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه،ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين) (7)، ويمتد وقت الذبحإلى آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيامالذبح أربعة، لحديث جبير بن مطعم مرفوعاً: (... وفي كل أيام التشريقذبح)(. والأفضل ذبحها في اليوم الأول بعد الصلاة؛ لقول النبي -صلى اللهعليه وسلم- (إن أوّل ما نبدأ به من يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر)(7). ثالثاً: صفة ذبحها: يسن أن يذبحها بيده، فإن كانت من البقر أو الغنم أضجعها على جنبها الأيسر،موجهة إلى القبلة، ويضع رجله على صفحة العنق، ويقول عند الذبح : بسم اللهوالله اكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عني (أو اللهم تقبل مني) وعنأهل بيتي، أو عن فلان -إذا كانت أضحية موصي -، ويدل على هذه الصفةالأحاديث الآتية: 1- حديث أنس -رضي الله عنه- قال: (ضحى النبي بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمّى وكبّر، ووضع رجله على صفاحهما)(9). 2- حديث جابر السابق. 3- حديث عائشة -رضي الله عنها- (أن رسول الله أمر بكبش أقرن، يطأ في سواد،ويبرك في سواد، وينظر في سواد(10)، فأتي به ليضحي به، فقال لها: يا عائشةهلمي المدية، ثم قال: اشمذيها بحجر، ففعلتُ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه،ثم ذبحه ثم قال: باسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمّة محمد،ثم ضحى به)(11). 4- أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان يكره أن يأكل ذبيحة ذبحت لغير القبلة.(12) - أما جملة: (اللهم هذا منك ولك) فقد جاءت في حديث جابر -رضي الله عنه-وإسناده صحيح لولا عنعنة أبي إسحاق، إلا أن لها شاهداً يتقوى به(13). - و إن كانت الأضحية من الإبل نحرها معقولة يدُها اليُسرى؛ لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- أنه أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها، فقال: (ابعثهاقياماً مقيّدة، سنّة محمد)(14). وعن عبدالرحمن بن سابط -رحمه الله- (أن النبي -صلى الله عليه وسلم-وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليُسرى، قائمة على ما بقي منقوائهما).(15) رابعاً:ويحرم بيع شيء منها حتى من شعرها وجلدها، ولا يعطى الجزّار بأجرته منهاشيئاً؛ لقول علي -رضي الله عنه- (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنأقوم على بُدْنه، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجلتها، وأن لا أعطي الجزارمنها) (16) (قال: نحن نعطيه من عندنا).(17) خامساً: ما يجزئ في الأضحية: أ- لا تجزئ إلا من الإبل والبقر والغنم؛ لقوله تعالى ((لِّيَذْكُرُوااسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ))[الحج:34] وبهيمة الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم(18). ب- تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لماسئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاةعنه وعن أهل بيته)(19). وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-،قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج، فأمرنا رسولالله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا فيبدنة).(20) ج- أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة، وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قالضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن)(21). وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهي من المعز ما له سنة، ومنالبقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين(22)؛ لحديث جابر -رضي اللهعنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-لا تذبحوا إلا سنة، إلا أنيعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن). (23) د- أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-،قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجوز في الأضاحي:العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظلعها(24)،والكسير(25)، وفي لفظ: والعجفاء(26) التي لا تنقي(27))(28). سادساً: ما يجتنبه المضحي: إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذ شيء من شعره أو ظفره أو جلدهحتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي قال: (إذادخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعره وبشره شيئاً)، وفي رواية(ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي).(29)، وهذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة،أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي ذكرالمضحي، ولم يذكر المضحى عنهم. ومن أخذ شيئاً من شعره أو ظفره في العشرمتعمداً فلا يمنعه ذلك من الأضـحـيــة، ولا كـفـارة عليه، ولكن عليه أنيتوب إلى الله (تعالى). سابعاً: الأضحية عن الميت: أ- تصح الأضحية عن الميت إذا كانت إنفاذاً للوصية. ب- أمـا أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عمالنبي حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولميرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية. جـ-إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات شملهم جميعاً(30).
HASAN ::: نائب المدير العام :::
عدد المساهمات : 10548 تاريخ الميلاد : 11/09/1978 العمر : 46 العمل/الترفيه : طالب المزاج : طاير من الفرح علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 126 نقاط : 12841 تاريخ التسجيل : 22/10/2009
موضوع: رد: أحكام الأضحية 10/11/2010, 9:56 pm
يالله اللي بدو يضحي يحسب حسابنا وكل عام وانتم بخير مشكور حساس
طفلة الناي كبــار الشــخصيات
عدد المساهمات : 4570 تاريخ الميلاد : 14/07/1990 العمر : 34 العمل/الترفيه : أعزف بقلمي على اوتار الروح المزاج : لاحول ولا قوة الا بالله علم الدولة : مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 32 نقاط : 4422 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
موضوع: رد: أحكام الأضحية 10/11/2010, 11:04 pm
بااااااااااارك الله فيك وسلمت الاياااااااااادي
HAS.SASLOVE ::: نائب المدير العام :::
عدد المساهمات : 18050 تاريخ الميلاد : 12/08/1912 العمر : 112 العمل/الترفيه : مساعدة الاخرين لابعد الحدود ...... المزاج : غير شكل ........ مزاجك اليوم : المهنة : الهواية : السٌّمعَة : 75 نقاط : 17411 تاريخ التسجيل : 30/07/2010